وصلت ديون ليمان برذرز إلى 613 مليار دولار (الفرنسية)


تعتزم شركات أوروبية رفع دعاوى بمائة مليار دولار ضد بنك ليمان برذرز الأميركي المفلس.

 

ويعتبر رفع الدعاوى التي تقوم بإعدادها مؤسسة برايس ووترهاوس كوبرز للخدمات المهنية (بي دبليو سي) بداية لفتح جبهة أخرى في المعركة لاستعادة مليارات الدولارات من ليمان برذرز بعد إعلان إفلاسه قبل نحو عام.

 

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن توني لوماس أحد شركاء بي دبليو سي القول إن الدعاوى معقدة جدا حيث يعود بعضها لضمانات سابقة قطعها البنك لشركات عالمية كانت تابعة له.

 

وتطالب أكثر من مائة شركة كانت تابعة للبنك في أوروبا بتعويضات عن أعمال قامت بها، ويجب رفع الدعاوى في موعد لا يتجاوز 22 سبتمبر/أيلول وهو الموعد الذي حددته محكمة الإفلاس الأميركية.

 

ومنذ إعلان إفلاس البنك تحاول مؤسسات متخصصة تحديد موقف البنك والتأكد من دعاوى الدائنين بما في ذلك عملاء البنك. وتعتبر هذه المهمة شاقة بسبب حجم أعمال البنك وعدد المؤسسات التي تقوم بها.

 

ووصلت ديون البنك الذي كان يقدم قروض الرهن العقاري إلى 613 مليار دولار وكان لدى الفرع الأوروبي عند الإفلاس ثلاثون مليار دولار من الأصول.

 

ويواجه عملاء البنك في أوروبا تأخيرات في استعادة تسعة مليارات دولار من الأصول بعدما قرر قاض بريطاني عدم الموافقة على طريقة كان يمكن استعادة أموال العملاء من خلالها بصورة سريعة.



المصدر : فايننشال تايمز