سينتج الأردن خمسين ألف برميل يوميا من النفط من الزيت الحجري (رويترز-أرشيف)


يجري الأردن مفاوضات مع شركتين عالميتين لاستغلال الزيت الحجري بالمملكة لإنتاج حوالي خمسين ألف برميل من النفط يوميا.

 

وقال مدير عام سلطة المصادر الطبيعية بالأردن إن السلطة في المراحل النهائية من الاتفاق مع الشركة الأردنية البريطانية للتعدين وشركة ستي إنيرجي الأستونية للتوصل إلى اتفاقين منفصلين خلال شهرين.

 

وقال إن الدراسات التي أعدتها الشركتان تقدر مجموع كميات النفط المنتظر إنتاجه بحوالي خمسين ألف برميل، أي ما يعادل نحو 35% من الاستهلاك اليومي للمملكة من الطاقة بحيث تنتج الشركة الأستونية 36 ألف برميل منها فيما تنتج الشركة الأردنية البريطانية باقي الكمية.

 

وأشار حجازين إلى أن السلطة تعد الآن وللمرة الأولى في تاريخ المملكة الخطوط العريضة لاتفاقيات مع الشركتين لاعتمادها مستقبلا عند التعاقد مع الشركات العالمية الراغبة في الاستثمار في مجال الزيت الحجري المستخرج من الصخور الزيتية بالمملكة.

 

وأشار حجازين إلى أن الشركة الأردنية البريطانية التي أسست عام 2006 بتمويل من قبل مستثمرين بريطانيين طلبت توسيع منطقة امتيازها لتصل إلى ثلاثين كيلومترا، مقدرا كمية النفط المتوقع إنتاجها خلال المرحلة الأولى من المشروع بحوالي 15 ألف برميل يوميا.

 

كما أوضح حجازين أن الشركة ستستثمر خلال مدة الاتفاقية البالغة 45 عاما بين مليارين وسبعة مليارات دولار كاستثمارات رأسمالية.

المصدر : الألمانية