تقلص أرباح إتش إس بي سي

AFP A branch of HSBC bank is pictured in Egham, Surrey, on November 10, 2008. Global banking giant HSBC said on Monday that its pre-tax profits had risen
تقلصت أرباح إتش إس بي سي وأيضا إيراداته التشغيلية (الفرنسية-أرشيف)

أعلن بنك إتش إس بي سي هولدنغز -أكبر بنوك بريطانيا أوروبا- اليوم الاثنين أن أرباحه تقلصت بأكثر من النصف في الستة أشهر الأولى من العام الحالي بسبب ارتفاع الديون المعدومة.

وقال البنك -الذي ينشط في أغلب مناطق العالم بما فيها المنطقة العربية- في تقرير عرض فيه نتائج أعماله للنصف الأول من العام إن أرباحه الصافية هبطت في المدة المشار إليها 57% إلى 3.35 مليارات دولار.

 
وتراجعت الأرباح الصافية لإتش إس بي سي بذلك القدر مقارنة بالنتائج المحققة في النصف الأول من العام الماضي جراء ارتفاع الديون المعدومة في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا إلى 14 مليار دولار.
 
وبلغت أرباحه للمدة نفسها قبل احتساب الضرائب 5.02 مليارات دولار مقارنة مع 10.20 مليارات دولار في الستة أشهر الأولى من العام الماضي متراجعة بنسبة 51%.
 
وزادت خسائر الدين وغيرها من الاحتياطيات لمواجهة مخاطر الائتمان إلى 13.93 مليار دولار في النصف الأول مقابل 3.9 مليارات دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
ووفقا للبيانات ذاتها تدنت إيرادات البنك التشغيلية في النصف الأول من هذا العام 12% إلى 34.741 مليار دولار.
 
وقال مدير إتش إس بي سي ستيفن غرين إن النتائج تثبت قدرة البنك على توفير أرباح وتعزيز رأس المال حتى في الظروف الصعبة.
 
وأبدى غرين سروره بنتائج النصف الأول قائلا إن من العوامل التي ساهمت في تلك النتائج التقدم الذي أحرزته أنشطة البنك في الولايات المتحدة.
المصدر : وكالات