الديار القطرية تستثمر في طاجيكستان
آخر تحديث: 2009/8/30 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/30 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/10 هـ

الديار القطرية تستثمر في طاجيكستان


أكدت شركة الديار القطرية أنها ستنجز مشروعا عقاريا فاخرا في طاجيكستان, فيما أعلنت قطر القابضة ذراع الاستثمار لصندوق الثروة القطري أنها تريد أن تصبح أكبر مساهم في سونغبرد إستيتس البريطانية التي تملك جزءا كبيرا من مجمع كناري وارف الإداري في لندن.

وقالت الديار القطرية المملوكة للدولة إن مشروع ديار دوشنبه الذي أطلقته في العاصمة الطاجيكية سيشمل أبراجا سكنية وفندقا من فئة الخمس نجوم ومراكز تسوق ومراكز مؤتمرات وحدائق، ومن المقرر استكماله في عام 2012 بتكلفة تتراوح بين 150 و180 مليون دولار.

 

ويعتبر ديار دوشنبه أول مشروع للديار القطرية في آسيا الوسطى، وتقول الشركة التابعة لجهاز قطر للاستثمار إنها قد ترجئ خططا للاستثمار في دول آسيوية مثل الصين وفيتنام وكمبوديا بسبب الأزمة المالية العالمية.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية غانم بن سعد الكواري إن الديار القطرية ستدرس استثمارات أخرى محتملة في قطاعي الزراعة والتعليم في طاجيكستان, وأبلغ الصحفيين أن إجمالي استثمارات الشركة في أنحاء العالم يبلغ نحو 60 مليار دولار في 35 بلدا.

 

قطر القابضة

من جهة أخرى قالت قطر القابضة ذراع الاستثمار لصندوق الثروة القطري إنها تريد أن تصبح أكبر مساهم في سونغبرد إستيتس البريطانية التي تملك جزءا كبيرا من مجمع كناري وارف الإداري في لندن.

 

وقالت المجموعة في بيان إن قطر القابضة تعتزم أن تصبح أكبر مساهم في الشركة في أعقاب إصدار الأسهم وسداد الديون المزمعين من جانب سونغبرد.

وكان صندوق الثروة السيادية القطري انضم إلى مؤسسة الاستثمار الصينية أمس الجمعة للاكتتاب في إصدار أسهم ممتازة طرحتها سونغبرد بقيمة 275 مليون جنيه إسترليني (447.9 مليون دولار).

وتجمع سونغبرد المال لشراء وسداد تسهيلات قروض رئيسية مع بنك سيتي الأميركي، ومن شأن الطرح أن يجعل صندوقي الثروة السيادية أكبر مساهمين في الشركة بحيازة تبلغ نحو ثلث أسهمها.

 

المصدر : رويترز

التعليقات