لوفتهانزا ستشرع في عمليات الاندماج مع الخطوط النمساوية بداية من سبتمبر/أيلول(الأوروبية)

قالت الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) إن المفوضية الأوروبية أعطت اليوم الجمعة موافقتها الأخيرة على صفقة استحواذها على الخطوط الجوية النمساوية, وهو ما يتيح لها البدء في دمج الشركتين في سبتمبر/أيلول.

وقالت المفوضية في بيان إن لوفتهانزا قدمت التزامات بددت بمقتضاها مخاوف المنافسة على عدد من الخطوط, وأكدت أن الصفقة لا تتعارض مع لوائح الحد من الاحتكار وتشجيع المنافسة في دول الاتحاد الأوروبي.
 
وأشارت إلى أن تحالف الشركتين سيضطر إلى التنازل عن حقوق الإقلاع والهبوط في بعض المقاصد الجوية للحد من زيادة نفوذ التحالف بين شركات الطيران الأوروبية.
 
ومن المقرر أن تنشئ الصفقة بين لوفتهانزا وشركة الخطوط الجوية النمساوية المتعثرة أكبر مجموعة طيران في أوروبا من حيث عدد الركاب.
 
وكانت الشركتان في العام الماضي قد قامتا مجتمعتين بنقل 81.3 مليون راكب, في حين نقلت الخطوط الجوية الفرنسية الهولندية "أير فرانس كيه إل إم" 75.4 مليون راكب في الفترة نفسها.
 
وكانت شركة لوفتهانزا ومقرها كولونيا قد استولت على حوالي 42% من أسهم شركة الخطوط الجوية النمساوية التي تملكها الحكومة وفقا للمفوضية الأوروبية.
 
وقد وافقت المفوضية على منح الشركة الألمانية خمسمائة مليون يورو (717 مليون دولار) في إطار برامج حكومية لإعادة الهيكلة والتي رأت لوفتهانزا أنها تعتبر ضرورية من أجل خفض ديون الشركة النمساوية.
 
خفض وظائف
من جهة أخرى أعلنت شركة الخطوط الجوية النمساوية "أي يو أي" اليوم الجمعة شطب عدد كبير من الوظائف القيادية لديها ضغطا للنفقات.
 
وحسب بيان الشركة فإن إعادة هيكلة الوظائف القيادية ستؤدي إلى تخفيض الوظائف القيادية والبالغة 347 وظيفة بنسبة تصل إلى 45%.
 
وقالت الشركة إنها تعتزم خفض النفقات بحلول عام 2012 بمقدار مائتي مليون  يورو تبعا لبرنامجها المعلن لضغط النفقات. وجاء في البيان أن الشركة ستشطب أيضا نحو ألف وظيفة من أصل 7500 وظيفة بحلول منتصف العام المقبل.

المصدر : وكالات