الاقتصاد البريطاني انكمش بنسبة 2.4% خلال الربع الأول من العام (الأوروبية)

أظهرت البيانات التي أصدرها مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا اليوم الجمعة انكماش الاقتصاد البريطاني خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 0.7% من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بالربع الأول من العام.

 

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن معدل الانخفاض السنوي أصبح 5.5%, وهو لا يزال أسوأ أداء منذ بدأ الاحتفاظ بالسجلات عام 1955.

 

وفي الوقت نفسه قال محللون إن الانكماش جاء بمعدل أقل من التوقعات وهو ما يشجع الآمال في تعافي الاقتصاد البريطاني بنهاية العام الحالي, كما جاء الانكماش خلال الربع الثاني أقل كثيرا من المعدل المسجل في الربع الأول حيث كان 2.4%.

 

وتوقع المحللون عدم تغيير القراءة السابقة التي كانت تشير إلى انخفاض بنسبة 0.8% على أساس فصلي و5.6% على أساس سنوي.

 

وأكدت البيانات تعرض ناتج قطاع التشييد والبناء لأكبر انخفاض سنوي منذ بدأ الاحتفاظ بسجلاته عام 1944, كما أن التراجع السنوي لناتج قطاع الخدمات هو الأكبر منذ بدأت السجلات في 1955.

 

وقال كبير الخبراء الاقتصاديين في غرفة التجارة البريطانية ديفد كيرن معلقا على بيانات الانكماش إن التحسن الطفيف لا يمكن أن يؤثر على حدة الركود في بريطانيا ولا على صعوبة التحديات التي تواجه الاقتصاد البريطاني.

 

وفي حين أعلنت فرنسا وألمانيا خروج اقتصاديهما من دائرة الركود، فإن محللين بريطانيين يحذرون من استمرار الأزمة الاقتصادية لفترة أطول من التوقعات السابقة.

المصدر : وكالات