وزير السلامة العامة المكسيكي: سعر كيلوغرام الكوكايين في أوروبا وأميركا أكثر خمسين مرة من سعره بأميركا اللاتينية (الأوروبية)


قال وزير السلامة العامة المكسيكي جينارو غارسيا لونا إن تجارة المخدرات بالولايات المتحدة تحقق عائدات تصل إلى 63 مليار دولار سنويا.

 

وأضاف الوزير في منتدى بمدينة سيوداد خواريز الواقعة في قلب أحداث العنف الناتجة عن هذه التجارة بالمكسيك إن الكيلوغرام الواحد من الكوكايين في أوروبا أو الولايات المتحدة يباع أعلى بخمسين ضعفا مقارنة بدول أميركا اللاتينية.

 

ففي كولومبيا أو المكسيك يصل سعر الكيلوغرام من الكوكايين إلى 2198 دولارا في حين يباع في بعض مدن الولايات المتحدة أو أوروبا بـ97 ألفا و400 دولار.

 

وقد جندت المكسيك أكثر من 36 ألفا من قواتها لمكافحة عصابات المخدرات مع تعاظم أحداث العنف الناتجة عن تجارتها. فقد قتل نحو عشرة آلاف شخص في أحداث متعلقة بالمخدارت منذ بداية العام الماضي.

 

لكن الوزير المكسيكي أكد أنه لولا وجود السوق لما كانت هناك تجارة أو أحداث عنف مرتبطة بها، مشيرا إلى ارتفاع استهلاك المخدرات في المكسيك في السنوات الأخيرة.

 

وقال إن نسبة التعاطي بين السكان البالغ عددهم 107 ملايين ارتفعت من 0.3% في  1998 إلى 0.4% في 2002 ثم إلى 0.8% بعد ذلك بعشر سنوات.

المصدر : الفرنسية