الصفقات موضع التنافس تشمل بناء وتوسعة ثلاثة مطارات عمانية (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤولون عمانيون اليوم الأربعاء إن أربع شركات أجنبية وواحدة عمانية على الأقل تتنافس للفوز بصفقات بناء وتوسعة ثلاثة مطارات في سلطنة عمان بقيمة تفوق مليار دولار.
 
والشركات الأجنبية المتنافسة على العقود هي "هانجين" للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية و"كونسوليديتد كونتراكتورز" ومقرها اليونان و"دودسال" الهندية و"ماكيول" التركية. كما أن شركة "جلفار" العمانية للمقاولات تخوض المنافسة للفوز بأحد العقود.
 
وقال مسؤول لرويترز إن مطار صلالة سيتحول من مطار للرحلات الداخلية إلى مطار دولي. وفيما يتعلق بمطار صحار الجديد سيمنح العقد لبناء مدارج فيه في حين سيكون العقد بالنسبة إلى مطار الدقم لتنفيذ المرحلة الثانية من المطار.
 
ومن المقرر تقديم العروض لعقد مطار صلالة في جنوب سلطنة عمان يوم 21 سبتمبر/أيلول المقبل وتقديم العروض لعقدي مطاري الدقم وصحار يوم 28 من الشهر ذاته.
 
ويقول المقاولون إن المطارات الثلاثة مصممة لاستيعاب 500 ألف مسافر سنويا. وقال مسؤول من جلفار "في تقديرنا أن صفقات المطارات الثلاثة ستزيد قيمتها على 500 مليون ريال".
 
وذكر مسؤول بشركة ديزرت لاين العمانية أن الشركة فازت في يونيو/حزيران الماضي بعقد المرحلة الأولى من مطار الدقم وتبلغ قيمته أكثر بقليل من سبعين مليون دولار.
 
وفي مايو/أيار الماضي فاز مشروع مشترك بين شركة "تي إي أتش في" التركية و"كونسوليديتد كونتراكتورز" بعقد بقيمة 450 مليون ريال لتوسعة مطار مسقط.

المصدر : رويترز