نيسان تعرض سيارة كهربائية
آخر تحديث: 2009/8/2 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/2 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/11 هـ

نيسان تعرض سيارة كهربائية

نيسان تقول أن السيارة الكهربائية مصاريفها تقل عن سيارة الوقود (الفرنسية)

عرضت شركة نيسان اليابانية اليوم الأحد سيارة كهربائية جديدة أطلقت عليها اسم "الورقة"، وهي أقل كلفة وتلويثا للبيئة من السيارات التي تشتغل بالوقود.

وقدمت الشركة سيارتها الجديدة التي وعدت بها منذ مدة في إطار توجه لقيادة صناعة السيارات في اليابان نحو إنهاء انبعاث الغازات المسببة لتلوث البيئة.
 
ومن المقرر أن يبدأ تسويق السيارة الكهربائية الجديدة -وهي متوسطة الحجم من خمسة مقاعد- في النصف الأول من العام المقبل في اليابان والولايات المتحدة وأوروبا.
 
وكانت نيسان وشريكتها الفرنسية رينو (التي تملك حصة في الشركة اليابانية فوق 40%) قد أعلنتا عن خطط  للتسويق الجماهيري لهذه السيارات النظيفة -الباهظة الثمن عالميا- في 2012.
 
وبوسع "الورقة" أن تسير مسافة 160 كيلومترا دون تجديد شحن بطاريتها بالكهرباء, وتصل سرعتها القصوى إلى 140 كيلومترا في الساعة.
 
وخلال حفل تقديم السيارة في المقر الجديد لنيسان جنوب غرب طوكيو قال كبير الرؤساء التنفيذيين لنيسان كارلوس غصن إن سعر السيارة الجديدة دون بطاريتها الباهظة الثمن (التي تعمل بأيونات الليثيوم) يقارب سعر نظيراتها التي تعمل بالبنزين.
 
عهد جديد
وأضاف غصن الذي قاد السيارة الجديدة إن منتج نيسان الجديد يدشن عهدا جديدا في صناعة السيارات من خلال إنتاج السيارات التي لا تطلق أية انبعاثات سامة.
 
وتابع غصن الذي حمل معه رئيس الوزراء الياباني السابق جونيتشيرو كويزومي أن الكلفة الشهرية لبطارية سيارة الورقة ستكون أقل بكثير من كلفة الوقود. واعتبر غصن أن لدى السيارة الجديدة فرصة قوية للمنافسة مقابل السيارات التي تعمل محركاتها بالوقود.
 
وكانت شركات أخرى لصناعة السيارات مثل تويوتا وفولكس فاغن قد أعلنت في وقت سابق عن خطط لطرح سيارات كهربائية خلال السنوات المقبلة.
 
لكن هذه الشركات تتوقع أن يستغرق إنتاج تلك السيارات وتسويقها وقتا بسبب كلفتها العالية والمسافة المحدودة للقيادة والوقت الطويل اللازم لشحن السيارة.
المصدر : وكالات

التعليقات