الأسهم تهبط بالنفط
آخر تحديث: 2009/8/19 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/19 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/28 هـ

الأسهم تهبط بالنفط

مخاوف اقتصادية وراء الهبوط الحاد للأسهم الصينية (الفرنسية)

تسببت خسائر كبيرة للأسهم الصينية اليوم الأربعاء في تراجع الأسواق الآسيوية والأوروبية، بينما لا تزال الشكوك مستمرة بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي. ودفعت خسائر الأسهم -إضافة إلى تصريحات كويتية- أسعار النفط إلى الهبوط، إذ لم تصمد سوى ساعات فوق مستوى 70 دولارا.
 
وأغلق المؤشر المجمع لبورصة شنغهاي منخفضا 4.3% تقوده أسهم مدرجة حديثا. وحدث هذا التراجع الكبير مع خروج المستثمرين من السوق بعدما خيبت السلطات الصينية آمالهم بعدم اتخاذها خطوات لدعم البورصة على أثر تراجع  للمؤشر الرئيس أكثر من 20% منذ الرابع من هذا الشهر.
 
وتقهقر المؤشر بهذه الصورة بسبب مخاوف بشأن أرباح الشركات ومتانة الانتعاش الذي يشهده الاقتصاد الصيني -ثالث أكبر اقتصاد عالمي- والتغيير المحتمل الذي قد يطرأ على سياسة الإقراض التي تطبقها الحكومة الصينية.
 
وكان لخسائر البورصة الصينية تأثير فوري على البورصات الآسيوية الأخرى التي أقفل أغلبها على انخفاضات متفاوتة كان أعلاها في إندونيسيا وأستراليا.
 
وهبط مؤشر نيكي القياسي الياباني 0.8% كما أقفلت مؤشرات الأسهم في كوريا الجنوبية وهونغ كونغ والهند وأستراليا منخفضة.
 
وبسبب الانخفاض الحاد للأسهم الصينية تراجعت الأسهم الأوروبية حيث هبط مؤشر يوروفرست لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى في بداية تعاملات اليوم 1%. وكانت البنوك في مقدمة الخاسرين في التعاملات الأوروبية. أما مؤشرات الأسهم الأميركية فبدأت اليوم على تراجع بعدما أغلقت الثلاثاء على ارتفاع متأثرة بنتائج إيجابية لشركتين من شركات التجزئة.
 
الخام الأميركي تخطى 70 دولارا لكنه تراجع بسرعة (الفرنسية-أرشيف)
نزول بعد صعود
وأثرت خسائر الأسهم مباشرة على أسعار النفط التي خسرت اليوم ما كسبته أمس، كما تأثرت بتصريحات وزير النفط الكويتي التي وصف فيها الأسعار الحالية بالمرضية.
 
وكان سعر برميل الخام الأميركي قد ارتفع الثلاثاء أكثر من دولار إلى نحو 70.50 دولارا بفضل تقديرات بانخفاض مخزونات الخام الأميركية.
 
وتراجع سعر عقود الخام الأميركي في التعاملات الأوروبية إلى ما دون 69 دولارا للبرميل. وقبل هذا كان سعر البرميل في التعاملات الآسيوية قد تعدى 70 دولارا لكنه تراجع لاحقا بدولار تقريبا.
 
وتراجعت الأسعار في انتظار البيانات الخاصة بالمخزونات الأميركية التي تنشرها مساء اليوم إدارة معلومات الطاقة.
 
الدولار والين
وفي التعاملات الخاصة بالعملات ارتفع الدولار واليابان مقابل العملات الرئيسة الأخرى.
 
وشهدت العملتان الأميركية واليابانية إقبالا واسعا بعدما واصلت الأسهم الصينية خسائرها، ما جعل المستثمرين ينسحبون من الأصول عالية المخاطر.
 
أما أسعار الذهب فقد تراجعت اليوم في التعاملات الآسيوية والأوروبية على حد سواء.
المصدر : وكالات

التعليقات