إمضاء صفقة بيع ساب السويدية
آخر تحديث: 2009/8/18 الساعة 11:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/18 الساعة 11:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/27 هـ

إمضاء صفقة بيع ساب السويدية

ساب أنتجت أقل من مائة ألف سيارة العام الماضي (رويترز-أرشيف)

توصلت شركة جنرال موتورز الأميركية للسيارات إلى اتفاق مع شركة سويدية لبيعها وحدتها السويدية المتعثرة لإنتاج السيارات "ساب"، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية.
 
وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إن الاتفاق الذي بمقتضاه تتخلى جنرال موتورز عن ساب سيعلن اليوم الثلاثاء, وأشارت إلى أن الشركة الأميركية كانت قد حددت نهاية الربع الثالث من هذا العام سقفا زمنيا لإتمام بيع وحدتها السويدية.
 
وأضافت الصحيفة أن الاتفاق جاء تتويجا لمذكرة تفاهم وقعتها جنرال موتورز مع شركة كونيغسيغ للسيارت الفاخرة في يونيو/حزيران الماضي, وقالت إنه خطوة إضافية على درب إعادة هيكلة عملاق السيارات الأميركي الذي خرج الشهر الماضي من إفلاس منظم مؤقت.
 
وقدمت كونيغسيغ -التي تأسست عام 1994- عرضها للاستحواذ على ساب بمعية شركة نرويجية تملك حصة كبيرة فيها (في كونيغسيغ) تقارب النصف. ونقلت فايننشال تايمز عن مصادر مطلعة على المفاوضات أن توقيع الاتفاق مرهون بموافقة الحكومة السويدية وممولين آخرين على ضمانات قروض.
 
ورهنت مذكرة التفاهم إمضاء الصفقة بتحصيل تمويل بقيمة 600 مليون دولار من بنك الاستثمار الأوروبي. وفي هذه المذكرة وافقت جنرال موتورز على ضخ استثمارات في ساب من عائدات الصفقة.
 
وقالت اليومية البريطانية إن الصفقة -إذا أنجزت- ستضع حدا لعلاقة وصفتها بغير الناجحة بين جنرال موتورز وساب على مدى تسعة عشر عاما. وتابعت أن الشركة الأميركية لم تحقق أي ربح من الاستثمار في وحدتها السويدية التي هبط إجمالي مبيعاتها العام الماضي إلى 98 ألف سيارة فقط.
 
يشار إلى أن جنرال موتورز التي تعرضت لهزة قوية جراء الأزمة المالية في الولايات المتحدة أبرمت اتفاقات مبدئية لاثنين من وحداتها لإنتاج السيارات وهما هامر وساتورن فيما لا تزال المفاوضات جارية بشأن وحدتها الألمانية أوبل.
 
ولا تزال شركة أميركية أخرى هي فورد التي تشهد بدورها إعادة هيكلة تدرس عروضا للاستحواذ على وحدتها السويدية فولفو.
المصدر : فايننشال تايمز

التعليقات