أرباح كيوتل تقفز بالربع الثاني
آخر تحديث: 2009/8/16 الساعة 17:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/16 الساعة 17:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/24 هـ

أرباح كيوتل تقفز بالربع الثاني

 

حققت شركة اتصالات قطر "كيوتل" في الربع الثاني من هذا العام أرباحا صافية قاربت الثلاثمائة مليون دولار في حين تكتسح مزيدا من الأسواق في المنطقة وأيضا في أفريقيا وآسيا.
 
وقالت كيوتل في بيان اليوم الأحد إن أرباحها الصافية في الربع الثاني بلغت 287 مليون دولار مقارنة مع 180.8 مليونا في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وحققت كيوتل مكاسب قدرها 94.2 مليون دولار بعد أن حصلت وحدتها في الكويت -الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية)- على حكم محكمة يعكس مخصصات كانت قد جنبتها في نزاع مع وزارة الاتصالات الكويتية.
 
وقال كونال باجاج المحلل لدى بنك "أتش أس بي سي" إن "النتائج ليست مبهرة فقد جاءت منسجمة تقريبا مع التوقعات، قطعا ليست نتائج مبهرة كما يبدو للوهلة الأولى". وكان أحد المحللين توقع في مسح أجرته رويترز في يوليو/تموز الماضي أن تبلغ أرباح الشركة لهذا الربع 168.9 مليون دولار.
 
وارتفعت الإيرادات المجمعة إلى 1.6 مليار دولار على مدى ربع السنة المنتهي في الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي مقارنة مع 1.2 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
 
في الاتجاه نفسه
وأضافت الشركة التي لا تعلن عن توقعات للأرباح، أن النصف الثاني من العام يبدو إيجابيا. وقال متحدث باسم الشركة في مؤتمر عبر الهاتف "الأوضاع الاقتصادية تتحسن بشكل عام".
 
"
 كيوتل تنشط في أسواق 17 بلدا وعدد عملائها فاق في يونيو/حزيران الماضي 50 مليونا أكثر من نصفهم في إندونيسيا
"
وقالت كيوتل إنها حققت أرباحا بلغت 450 مليون دولار في النصف الأول من العام بحجم إيرادات بلغ 3.1 مليارات دولار. وكانت شركة اتصالات قطر قد حققت أرباحا في الفترة نفسها من العام الماضي مقدارها 329 مليون دولار من إيرادات قدرها 2.2 مليار دولار.
 
وبلغ إجمالي عدد عملاء الشركة في يونيو/حزيران الماضي أكثر من 52 مليونا أي بزيادة 2% عن الفترة المقابلة من العام الماضي. وكسبت الشركة نحو 30 مليون عميل في إندونيسيا وحدها بفضل شرائها 65% من أسهم شركة إندوسات الإندونيسية للاتصالات.
 
وتوسعت كيوتل سريعا خارج سوقها المحلية لتدخل 17 بلدا من بينها الكويت والعراق والجزائر وسلطنة عمان حيث تطمح إلى الانضمام لمصاف أكبر 20 شركة اتصالات في العالم بحلول 2020.
 
وينصب اهتمام الشركة على عمليات استحواذ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا.
المصدر : رويترز