توقعات بانخفاض الطلب على النفط
آخر تحديث: 2009/8/11 الساعة 16:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/11 الساعة 16:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/19 هـ

توقعات بانخفاض الطلب على النفط

أوبك توفر ثلث إمدادات النفط العالمية (الفرنسية-أرشيف)

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم إن الطلب العالمي على نفطها سينخفض العام المقبل في حين رأت وكالة الطاقة الدولية أن الانتعاش الاقتصادي العالمي سيتضرر إذا ظلت أسعار الذهب الأسود عند مستواها الحالي.
 
وأضافت في تقرير شهري نشرته اليوم أن انخفاض الطلب على نفطها خلال العام المقبل سيفوق المتوقع بسبب زيادة الإمدادات من منتجين من خارج المنظمة وبطء الانتعاش الاقتصادي.
 
وأوضحت أن الطلب على نفط المنظمة سيبلغ في المتوسط 27.97 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 480 ألف برميل يوميا عن 2009. وكانت المنظمة تتوقع من قبل انخفاضا قدره 380 ألف برميل يوميا.
 
وقالت أوبك إن الإمدادات من منتجين خارج المنظمة سترتفع بنحو 430 ألف برميل يوميا في 2010 مدعومة بزيادة الإنتاج في روسيا والزيادة أكبر بمقدار مائة ألف برميل يوميا من المتوقع من قبل.
 
وتركت المنظمة توقعاتها للطلب العالمي على النفط دون تغيير عن مستواه قبل شهر فتوقعت أن ينخفض الاستهلاك بواقع 1.65 مليون برميل يوميا هذا العام قبل أن يرتفع بمقدار 500 ألف برميل العام.
 
تهديد للانتعاش
وبشأن النفط أيضا قال فاتح بيرول كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية إن الانتعاش الضعيف في الاقتصاد العالمي سيتضرر إذا بقيت أسعار النفط عند مستوى 70 دولارا للبرميل أو ارتفعت عنه.
 

"
كبير الاقتصاديين بوكالة الطاقة الدولية:
مستوى سبعين دولارا فأكثر للبرميل يضر بالاقتصاد العالمي
"

وأضاف بيرول في مقابلة مع رويترز في وقت متأخر الليلة الماضية أنه لا يريد أن تتخذ أوبك قرارا خلال اجتماعها في التاسع من سبتمبر/أيلول المقبل بدعم الأسعار إلى مستويات يمكن أن تضر بالانتعاش العالمي.
 
وتابع بيرول "إذا ارتفعت الأسعار لأعلى مما وصلت إليه اليوم فأعتقد أن انتعاش الاقتصاد العالمي سيواجه مشكلة وخاصة بالنسبة للدول المستوردة للنفط".
 
وتعهدت أوبك التي تضخ ثلث إمدادات النفط العالمية بتخفيض الإنتاج بمعدل 4.2 ملايين برميل يوميا بسبب تراجع الطلب جراء الركود الاقتصادي.
 
في السياق ذاته قال عماد العتيقي عضو المجلس الأعلى للبترول في الكويت في مقابلة نشرتها اليوم الثلاثاء يومية السياسة المحلية إن ما بين 70 و90 دولارا للبرميل يعتبر سعرا مقبولا للنفط خلال العام المقبل في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم.
المصدر : رويترز