12 مليار دولار من الثماني للنامية
آخر تحديث: 2009/7/6 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/6 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/14 هـ

12 مليار دولار من الثماني للنامية

وزراء خارجية دول مجموعة الثماني لدى اجتماعهم بإيطاليا الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)
 
ذكرت مصادر صحفية أن قمة مجموعة الثماني ستتعهد بتوفير مبالغ كبيرة للتنمية في الدول النامية, ويأتي ذلك في وقت دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين الدول الأعضاء في المجموعة إلى زيادة حجم مساعداتها للعالم النامي.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز نقلا عن مسودة إعلان إن قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى ستتعهد بتوفير ما يزيد على 12 مليار دولار من أجل التنمية الزراعية على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة في إطار مبادرة الأمن الغذائي.
 
وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين بالأمم المتحدة ودبلوماسيين بمجموعة الثماني تحدثوا باختصار عن المبادرة أن الولايات المتحدة واليابان ستوفران تمويلات كبيرة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار لكل منهما في حين ستأتي التمويلات المتبقية من كندا وأوروبا.

ومن شأن الإعلان من قبل زعماء مجموعة الثماني، الذين سيجتمعون يوم الأربعاء المقبل في قمة ستستغرق ثلاثة أيام في مدينة لاكويلا الإيطالية، أن يشير إلى استمرار التحول من التركيز على المساعدات الغذائية إلى الاستثمار الطويل الأجل في القطاع الزراعي بالبلدان النامية.
 
وقال وزير الزراعة الأميركي توم فيلساك الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة سوف تحول تركيزها في مكافحة الجوع العالمي من منح المساعدات العاجلة الهادفة إلى مساعدة الدول على إنتاج غذائها.

من جهة أخرى قال بان كي مون إن على كل دولة من دول مجموعة الثماني أن تحدد كيفية زيادة المساعدات على مدار العام القادم، مشيرا إلى أن حجم تدفق المساعدات كان أقل بمقدار 20 مليار دولار من الهدف الذي تم تحديده عام 2005.
 
وأظهر تقرير جديد للأمم المتحدة عن أهداف الألفية التنموية أن الحكومات تخلفت عن تحقيق الأهداف الرئيسية المتمثلة في الحد من الفقر وزيادة فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية والغذاء وتحسين الخدمات الطبية.
المصدر : وكالات

التعليقات