المصانع اليابانية اشتغلت بنسق عال في النصف الأول من العام (الفرنسية-أرشيف)

سجل الناتج الصناعي الياباني في النصف الأول من هذا العام أكبر ارتفاع له في أكثر من نصف قرن. لكن هذا الانتعاش في الناتج الصناعي عامة لم ينسحب على قطاع السيارات الذي هبط إنتاجه بشكل حاد في المدة ذاتها وفق بيانات نشرت اليوم الخميس.
 
وذكرت بيانات شهرية لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أن الناتج الصناعي ارتفع في يونيو/حزيران الماضي عن الشهر السابق 2.4%.
 
وزاد زاد الناتج الصناعي لليابان بنسبة 8.3% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المالي الحالي حتى 30 يونيو/حزيران الماضي، وهي أكبر زيادة ربع سنوية منذ عام 1953. وأوضحت الوزارة أن الارتفاع في إنتاج المناجم والمصانع عززه الإنتاج القوي للإلكترونيات والصلب.
 
وتابعت أن الزيادة المسجلة الشهر الماضي في الناتج الصناعي تشير إلى أن قطاع الصناعة في طريقه إلى التعافي من أسوأ ركود اقتصادي يمر بها اقتصاد اليابان منذ الحرب العالمية الثانية.
 
ومن المتوقع استمرار نمو الناتج الصناعي في شهر يوليو/تموز، وآب/أغسطس بنسبة 1.6% و3.3% تباعا وفقا لتقديرات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة.
 
كما أن مؤشر مبيعات القطاع الصناعي ارتفع في شهر يونيو/حزيران الماضي 3.5% بفضل الأداء القوي لشركات صناعة السيارات التي سجلت زيادة في صادراتها إلى أميركا الشمالية وأوروبا.
 
ويبدي المحللون الاقتصاديون تفاؤلا بشأن استمرار نمو الإنتاج في الربع الثاني من العام المالي (من يوليو/تموز وحتى سبتمبر/أيلول) مع خروج الاقتصاد الياباني من أزمته الطاحنة.
 
أكبر انخفاض لإنتاج السيارات باليابان
في ثماني سنوات (الأوروبية-أرشيف) 
هبوط حاد
وبينما أشار التقرير الحكومي إلى الأداء القوي لقطاع السيارات باعتباره واحدا من العوامل الأساسية وراء انتعاش الناتج الصناعي في النصف الأول من هذا العام, أشار تقرير متزامن إلى انخفاض إنتاج اليابان من السيارات في المدة نفسها بحوالي النصف.
 
وقالت جمعية مصنعي السيارات اليوم الخميس إن الإنتاج في الستة أشهر الأولى من هذا العام انخفض 45% مقارنة بالمدة نفسها قبل عام.
 
وهذا الهبوط في إنتاج اليابان من السيارات هو الأكبر في ثماني سنوات.
 
وفي النصف الأول من هذا العام بلغ عدد السيارات التي أنتجتها السيارات اليابانية 3.32 ملايين سيارة.
 
وذكر المصدر ذاته أن صادرات اليابان من السيارات في النصف الأول من هذا العام هبطت 59.1% إلى 1.43 مليون سيارة وهو أيضا أكبر انخفاض في ثماني سنوات. 

المصدر : وكالات