النفط يقلص خسائره والأسهم ترتفع
آخر تحديث: 2009/7/30 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/30 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/8 هـ

النفط يقلص خسائره والأسهم ترتفع

مكاسب الأسهم ساهمت في رفع سعر النفط (الأوروبية-أرشيف)

ارتفع سعر النفط اليوم الخميس قليلا متجاوزا 64 دولارا بعدما هوى في اليوم السابق متأثرا بزيادة غير متوقعة في المخزونات الأميركية من الخام. وفي تعاملات اليوم أيضا استعادت الأسهم الآسيوية عافيتها وواصلت الأوروبية انتعاشها بينما عاود الدولار التراجع مقابل ارتفاع سعر الذهب.
 
وفي التعاملات الإلكترونية في لندن ارتفع سعر عقود الخام الأميركي أكثر من دولار مقتربا من 64.5 دولارا للبرميل. وعاود النفط الصعود بفضل ارتفاع الأسهم الآسيوية.
 
وفي وقت سابق في التعاملات الآسيوية تراجع سعر عقود الخام الأميركي الخفيف لشهر سبتمبر/أيلول المقبل 15 سنتا تقريبا عن السعر المسجل عند الإقفال في بورصة نايمكس الأميركية أمس الأربعاء.
 
وتحدد سعر البرميل بـ63.20 دولارا بعدما هوى أمس بأربعة دولارات حيث كان سعر البرميل فوق 67 دولارا. وارتفع سعر العقود الآجلة لمزيج برنت دولارا واحدا مقتربا من 67.5 دولارا للبرميل.
 
وساعد على ارتفاع سعر مزيج برنت مكاسب أسواق الأسهم الآسيوية والأوروبية.
 
وكانت بيانات رسمية نشرتها الأربعاء وكالة الطاقة الأميركية قد بينت أن المخزونات في أكبر بلد مستهلك للطاقة ارتفعت الأسبوع الماضي 5.1 ملايين برميل، في حين أن المحللين كان يتوقعون أن تتراجع تلك المخزونات.
 
وقال محللون إن تراجع سعر النفط بهذه الكيفية الحادة نسبيا يفسر أيضا بقلق المستثمرين الذي يرون علامات تشير إلى أن الاقتصاد الأميركي سيظل يصارع حتى نهاية العام على الأقل للخروج من دائرة الركود.
 
عودة إلى المكاسب
وفي تعاملات اليوم الخميس أيضا عاودت الأسواق الآسيوية تحقيق المكاسب غداة تراجع عام استثنيت منه البورصة اليابانية. وعم الارتفاع اليوم أغلب البورصات الآسيوية وفي مقدمها بورصتا اليابان والصين.
 
نتائج الشركات الكبرى مثل نيسان من
بين عوامل انتعاش الأسهم (رويترز-أرشيف)
واستمرت الأسهم اليابانية في الانتعاش مدعومة بالبيانات التي نشرت اليوم وأشارت إلى صعود كبير في الناتج الصناعي الياباني في النصف الأول من هذا العام, وأيضا بالنتائج الجيدة لشركات سيارات يابانية على غرار نيسان وهوندا.
 
وتشير البيانات الجديدة ونتائج شركات السيارات إلى أن ثاني أكبر اقتصاد عالمي بصدد التغلب على الركود.
 
وارتفع مؤشر نيكي القياسي 0.5% وبلغ أعلى مستوى له في عشرة أشهر وذلك بفضل تلك البيانات الاقتصادية الجيدة.
 
بدورها حققت الأسهم الصينية مكاسب عالية بعدما كان مؤشر بورصة شنغهاي قد انخفض 5% أمس الأربعاء وسط مخاوف من أن بكين قد تتحرك لتشديد المعروض النقدي وأن تبدأ البنوك في تقييد الإقراض.
 
وشملت المكاسب اليوم بورصات أخرى في آسيا على غرار هونغ كونغ  وسول ونيودلهي وسنغافورة.
 
وفي أوروبا ارتفعت مؤشرات الأسهم الرئيسية اليوم حيث صعد مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية بنسبة 1% تقريبا كما ارتفعت مؤشرات أوروبية مثل كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني.
 
وكانت الأسهم الأميركية قد أقفلت الأربعاء على تراجع لليوم الرابع على التوالي.
 
ويفسر ارتفاع الأسهم الأوروبية والآسيوية بالنتائج الفصلية أو نصف السنوية للشركات التي حققت إيرادات وأرباحا فوق المتوقع وأيضا بالبيانات التي تشير إلى تحسن الاقتصاد الياباني.
 
"
الدولار يتراجع مرة أخرى أمام اليورو من أعلى مستوى له في أسبوعين
"
الذهب الدولار

وفي التعاملات الخاصة بالعملات والمعادن في أوروبا وآسيا ارتفع سعر الذهب إلى ما فوق 930 دولارا للأوقية أي بزيادة ثلاثة دولارات عن سعر الإقفال أمس في بورصة نايمكس التجارية بنيويورك.
 
وصعد سعر الأوقية متأثرا يتراجع الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية. وقد تراجع الدولار اليوم مجددا أمام اليورو من أعلى مستوى له في أسبوعين.
 
وساهم انتعاش أسواق الأسهم والتعليقات المطمئنة من بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في تعزيز شهية المستثمرين للإقبال على العملات التي يعتقد أنها  تنطوي على مخاطر مرتفعة.
المصدر : وكالات

التعليقات