ماغنا تقترب من الاستحواذ على أوبل
آخر تحديث: 2009/7/3 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مفتاح كنيسة القيامة يعلن رفضه استقبال نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته المرتقبة
آخر تحديث: 2009/7/3 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/11 هـ

ماغنا تقترب من الاستحواذ على أوبل

شركة أوبل ستنتقل قريبا إلى مالك جديد (رويترز-أرشيف)

تخطت شركة ماغنا النمساوية الكندية للصناعات المغذية للسيارات حاجزا هاما في طريقها للاستحواذ على شركة أوبل الألمانية المتعثرة، حسبما ذكرت بعض الدوائر القريبة من المفاوضات الدائرة بين شركة ماغنا وجنرال موتورز المالكة لأوبل.
 
وأفادت هذه الدوائر أن مجموعة جنرال موتورز التي أشهرت إفلاسها بداية الشهر الماضي تنازلت عن حقها في إعادة شراء شركة أوبل.

وذكر أحد المشاركين في المفاوضات اليوم الجمعة أن تنازل جنرال موتورز عن هذه الخطوة يعد بمثابة إزالة حجر عثرة جديد من طريق ماغنا للاستحواذ على أوبل.
 
من ناحية أخرى ذكرت تقارير اليوم أن شركة بيجين أوتوموتيف إنداستري هولدنج كومباني (بايك) الصينية لصناعة السيارات تعتزم تقديم عرض معدل لشراء أوبل الألمانية لصناعة السيارات.
 
وأضاف المشارك في المفاوضات لوكالة الأنباء الألمانية أن عرض الجانب الصيني لا يثير تخوف ماغنا حيث إن الشركة الصينية تطلب دعما من الحكومة الألمانية بقيمة لا تتجاوز 4 مليارات يورو (5.6 مليارات دولار) وهو أقل من الدعم المطلوب من اتحاد الشركات بقيادة شركة ماغنا.
 
الجدير بالذكر أن الاتفاق المبدئي الموقع بين ماغنا وجنرال موتورز ينص على احتفاظ جنرال موتورز بنسبة 35% من أوبل واستحواذ ماغنا على نسبة 20% كما سيحصل شريكا ماغنا وهما مصرف سيبر الروسي وشركة جاز الروسية للسيارات على نسبة 35% وسيحصل عمال أوبل على النسبة الباقية وهي 10%.
 
وسيؤدي هذا الاتفاق في حال تنفيذه إلى استحواذ التحالف الذي تقوده ماغنا على 55% من أسهم أوبل التي ستحصل في حالة إتمام صفقة الاستحواذ على مساعدة مالية من الحكومة الألمانية.
المصدر : الألمانية