خسائر وأرباح شركات صناعة السيارات

خسائر وأرباح شركات صناعة السيارات

نيسان تتوقع أن تتكبد مليار دولار خلال العام المالي الحالي (رويترز-أرشيف)

حققت شركتا صناعة السيارات اليابانيتان هوندا ونيسان أرباحا على غير المتوقع في الربع الثاني من العام الحالي، في حين أعلنت بيجو الفرنسية ودايملر الألمانية تكبدهما خسائر وفقا لبيانات نشرتها الشركات الأربع اليوم الأربعاء.
 
وفي حين كان المحللون يتوقعون خسائر تشغيل في الفترة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران الماضيين في كل من هوندا ونيسان, قالت ثاني وثالث أكبر شركتين لصناعة السيارات في اليابان بعد تويوتا إنهما تمكنتا من تحقيق أرباح على الرغم من التراجع الكبير عن العام الماضي.
 
وسجلت هوندا أرباحا بلغت 25.2 مليار ين (267 مليون دولار) بانخفاض بنسبة 88% عن مستواها قبل عام مع تراجع مبيعات السيارات. ورفعت الشركة توقعاتها للعام بكامله, وقالت إنها تتوقع تحسن المبيعات.
 
وسجلت نيسان -التي تملك رينو الفرنسية 44% من أسهمها- انخفاضا
بنسبة 86% في أرباحها بعد أن حدت إجراءات خفض النفقات من آثار تراجع المبيعات وارتفاع سعر الين.
 
ورغم بعض الدلائل الإيجابية في ما يتعلق بالمبيعات وخاصة النمو الكبير في الصين, قالت نيسان إنها لا تتوقع انتعاشا كبيرا في الطلب العالمي على السيارات, وأكدت توقعاتها السابقة أن تتكبد خسائر تشغيل قدرها 100 مليار ين (مليار دولار) في العام كله.
 
ولم تبد بيجو سيتروين تفاؤلا كذلك بشأن آفاق الانتعاش, وقالت إنها تتوقع انكماش السوق الأوروبية بنحو 12% هذا العام وأن تتراجع بنسبة 7% في النصف الثاني منه.
 
مبيعات بيجو أقل مما كان متوقعا
 (الفرنسية-أرشيف)
خسائر
وتكبدت بيجو خسائر بلغت 826 مليون يورو (1.17 مليار دولار) بالمقارنة مع أرباح قدرها 1.11 مليار يورو (1.56 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي وجاءت مبيعاتها وأرباحها أقل من توقعات المحللين.
 
بيد أن الشركة قالت إنها تتوقع أن تزيد حصتها في السوق فوق مستوى 14% في أوروبا في النصف الثاني من العام الحالي.
 
ومن جهتها أعلنت مجموعة دايملر الألمانية المعلاقة لصناعة السيارات الأربعاء تراجع مبيعاتها من سيارات الركوب والمركبات التجارية خلال الربع الثاني من العام الحالي.
 
وذكرت المجموعة التي تمتلك شركة سيارات مرسيدس ومقرها مدينة شتوتغارت الألمانية أن صافي خسائرها خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغ 1.06 مليار يورو (1.5 مليار دولار تقريبا) وهو أفضل من التوقعات السابقة.
 
وكانت قد حققت أرباحا في الفترة نفسها من العام الماضي قيمتها 1.4 مليار يورو (مليارا دولار تقريبا).
المصدر : وكالات