القروض التي قدمتها البنوك الصينية بلغت مستوى قياسيا بالنصف الأول للعام (رويترز-أرشيف)

رجح خبير اقتصادي صيني أن يحقق اقتصاد بلاده نموا بنسبة 9% في الربع الثالث من العام الجاري، مستندا في ذلك إلى علامات الانتعاش الاقتصادي الذي تعيشه الصين.

وجاءت توقعات مدير قسم الاقتصاد الكلي بمعهد الأبحاث الاقتصادية للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وانغ شياو غوانغ تعليقا على تقرير صدر مؤخرا عن النمو الاقتصادي للصين في الربع الثالث.

وقال التقرير الصادر عن الكلية الوطنية للتنمية التابعة لجامعة بكين أمس إنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد الصين بنسبة 8.9% في الربع الثالث على أساس سنوي.

وبدوره قال الخبير الاقتصادي في مؤسسة يو بي أس سيكيوريتيز وانغ تاو إن بكين تستطيع تحقيق الهدف الذي حددته الحكومة مطلع العام الجاري للنمو الاقتصادي ونسبته 8% بالنسبة للعام بأكمله.

وأضاف أن التوسع في الائتمان والانتعاش في قطاع العقارات يجعل من السهل وضع توقعات مشرقة بالنسبة للاقتصاد.

ومن مؤشرات الانتعاش الاقتصادي في الصين حجم القروض التي منحتها البنوك الصينية في النصف الأول من العام والتي بلغت رقما قياسيا وهو 7.37 تريليونات يوان (1.08 تريليون دولار أميركي) لدعم الاقتصاد.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة كانت قد أعلنت حزمة تحفيز قيمتها أربعة تريليونات يوان (نحو تريليون دولار) في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في مواجهة الأزمة المالية العالمية، وقدمت خطط تحفيز لمختلف الصناعات هذا العام من أجل دعم الاقتصاد.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية قد يتسبب في مشاكل اجتماعية وسياسية (رويترز)
التضخم
ومن ناحية أخرى توقع البنك المركزي الصيني أن يحقق معدل التضخم صعودا في النصف الثاني من العام الجاري بعد خمسة أشهر من التراجع في الأسعار.

وأوضح البنك في تقريره الربعي أن مؤشر سعر المستهلك تراجع في يونيو/حزيران بنسبة 1.7% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

ويحذر المحللون من أن صعود التضخم قد يلحق ضررا بالمواطنين العاديين خاصة إذا ارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية الرئيسية كسلع الطعام، الأمر الذي من شأنه أن يتسبب في مصاعب اجتماعية وسياسية.

المصدر : وكالات