فيات حققت أرباح تشغيل بلغت 490 مليون دولار (رويترز-أرشيف)

أكدت مجموعة فيات الصناعية الإيطالية العملاقة اليوم الأربعاء تسجيل خسائر صافية في الربع الثاني من العام الحالي بقيمة 179 مليون يورو (250 مليون دولار) مقابل أرباح صافية قدرها 646 مليون يورو في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت فيات إنه رغم الخسائر التي تكبدتها نجحت في زيادة حصتها من سوق السيارات في أوروبا الغربية في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول.
 
وأشارت إلى زيادة حصتها في السوق الإيطالية من 32.9% في الربع الأول إلى 34.5% وفي ألمانيا من 3.4% إلى 5.4% وفي فرنسا من 4.3% إلى 4.3%.

وذكرت المجموعة أنه رغم الظروف الصعبة للتشغيل فإنها حققت في الربع الثاني أرباح تشغيل بلغت 310 ملايين يورو (439 مليون دولار).
 
ومثل العديد من شركات صناعة السيارات في العالم تضررت فيات من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية بسبب انخفاض الطلب على السيارات.
 
ولكن بيان فيات شدد على أنه بفضل حضورها القوي في قطاع السيارات منخفضة استهلاك الوقود وصديقة البيئة حققت مبيعاتها نتائج جيدة وأفادت من الدعم الحكومي.
 
وتنتج مجموعة فيات العديد من المنتجات منها سيارات فيات وسيارات ألفا روميو، وقد استحوذت في وقت سابق من العام الحالي على حصة مسيطرة في شركة كرايسلر ثالث أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة.

كما أكدت فيات وهي أكبر مجموعة اقتصادية في إيطاليا وسادس أكبر منتج سيارات في أوروبا أنها تستهدف تحقيق أرباح في العام الحالي ككل تتجاوز مليار يورو وخفض حجم ديونها إلى أقل من 5 مليارات يورو.

المصدر : الألمانية