تراجع التجارة العالمية في 2009
آخر تحديث: 2009/7/2 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/2 الساعة 20:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/10 هـ

تراجع التجارة العالمية في 2009

الصادرات الألمانية انخفضت بمعدل سنوي قارب 40% في أبريل الماضي (رويترز-أرشيف) 

خفضت منظمة التجارة العالمية اليوم الخميس توقعاتها بشأن حركة التجارة في العالم خلال العام الحالي كله، حيث باتت تتوقع أن تتضرر تجارة الدول الغنية من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية بصورة أشد.
 
وقال تقرير للمنظمة إنه من المتوقع تراجع صادرات الدول المتقدمة بنسبة 14% خلال العام الحالي مقابل تراجع صادرات الدول النامية بنسبة 7% خلال الفترة نفسها.
 
وذكر التقرير أن صادرات ألمانيا على سبيل المثال انخفضت بنسبة 7% في أبريل/نيسان الماضي مقارنة بمارس/آذار، وبنسبة 40% مقارنة بأبريل/نيسان من العام الماضي. 
 
وكشف التقرير الذي عرضه مدير منظمة التجارة العالمية باسكال لامي عن الإجراءات الحمائية في التجارة العالمية عن أن السلع التي تنتجها الدول الغنية هي الأشد تضررا من الأزمة المالية الراهنة.
 
وقال لامي إن الاقتصاد العالمي لا يزال هشا وإن حجم التجارة في السلع سيتراجع هذا العام بنسبة 10% مقارنة مع 2008.
 
وأضاف أن شواهد مستقاة بشكل غير مباشر من مصدرين تظهر أن وضع السوق العالمية لا يزال صعبا حيث يتزايد العجز عن السداد وترتفع تكاليف الائتمان.

وأظهر التقرير أن البنك الأفريقي للتنمية شهد انخفاضا بنسبة 50% في اتفاقات التمويل التجاري منذ يناير/كانون الثاني 2009 وأن كثيرا من المصدرين الآسيويين يعتمدون على البنك الآسيوي للتنمية وعلى ذراع القطاع الخاص التابع للبنك الدولي لتسهيل معاملاتهم التجارية.
 
وأضاف أن بعض الدول الصغرى في أميركا اللاتينية أو الدول الأكثر الأفقر تحتاج إلى دعم أيضا, وأن عدة دول في شرق أوروبا غير قادرة حاليا على الحصول على ائتمان تجاري جديد.
المصدر : وكالات

التعليقات