الصين تطالب بنظام نقدي بديل
آخر تحديث: 2009/7/2 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/2 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/10 هـ

الصين تطالب بنظام نقدي بديل

الصين تخشى على احتياطياتها من تدني قيمة الدولار (الأوروبية–أرشيف)


تواصل الصين الضغوط من أجل إقصاء الدولار كعملة عالمية مطالبة بإجراء نقاش الأسبوع القادم في قمة مجموعة الثماني بشأن إيجاد نظام بديل للاحتياطيات العالمية.

ونقلت رويترز عن مصادر بمجموعة الثماني القول إن الصين طالبت بمناقشة اقتراحاتها في القمة التي ستعقد في إيطاليا، وإن من المتوقع أن يشار إلى الموضوع في البيان الختامي للقمة.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني إنه لا يعلم شيئا عن الاقتراح لكنه أشار في مؤتمر صحفي في بكين إلى أنه سيكون أمرا "عاديا" أن يثار الموضوع في القمة.

 

وأضاف هي يافي أن الأزمة المالية العالمية كشفت عن أخطاء في النظام النقدي العالمي، معربا عن أمله في أن يعتمد النظام النقدي الجديد التعددية في العملات.

يشار إلى أن الأزمة المالية أثارت مطالبات من قبل الاقتصادات الناشئة لإيجاد نظام عملة جديد يعكس التغير الذي طرأ على موازين القوى في الاقتصادات العالمية.

 

وتخشى الدول ذات الاحتياطيات النقدية الكبيرة مثل الصين من انخفاض سعر صرف العملة الأميركية بسبب الضخ الهائل للأموال الحكومية ضمن خطة الإنقاذ الأميركية ما يثير مخاوف من ارتفاع معدل التضخم وتآكل قيمة الدولار.

 

وتطالب الصين باستبدال الدولار كعملة تستخدم في المؤسسات الدولية بحقوق السحب الخاصة لكن محللين يعتقدون أن أي خطوة في هذا الاتجاه ستكون بطيئة.

المصدر : رويترز

التعليقات