اتفاقيات جزائرية تونسية في مجال الطاقة
آخر تحديث: 2009/7/3 الساعة 01:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/3 الساعة 01:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/11 هـ

اتفاقيات جزائرية تونسية في مجال الطاقة

 

وقعت الجزائر وتونس الخميس في ختام اجتماع لجنة التعاون المشتركة في مجال الطاقة على عدد من اتفاقيات التعاون تشمل الغاز والكهرباء والطاقة الشمسية.

وأكدت الاتفاقيات على رفع طاقة الربط المشترك للكهرباء بين البلدين الى 400 كيلوفولت ابتداء من العام 2010 مقابل 220 كيلوفولت حاليا إضافة إلى تطوير توزيع الغاز الطبيعي بالمدن والقرى التونسية الحدودية.

وشملت أيضا اتفاقية تتعلق بتبادل الخبرات في مجال التحكم في استعمال وتطوير الطاقات المتجددة خاصة الشمسية واتفاقية تعاون بين شركة سوناطراك الجزائرية والشركة التونسية للنشاطات النفطية "إيتاب".
 
وتتعلق الاتفاقية برفع حصة تونس من الغاز الطبيعي المصدر إلى إيطاليا عبر أنبوب ترانسميد بنحو 6 إلى 7 مليارات متر مكعب سنويا بداية من العام المقبل.

وتسعى شركة المحروقات الجزائرية سوناطراك إلى المساهمة في منشآت تخزين غاز البترول المسال في تونس مع إمكانية التطوير مستقبلا لمنشآت تخزين أرضية لهذا النوع من الطاقة تكون بمنزلة قاعدة تخزين لتزويد تونس ودول أخرى من البحر الأبيض المتوسط بهذه المادة.

وكانت الحكومة التونسية منحت العام الماضي الشركة التونسية الجزائرية للتنقيب عن النفط (نوميد) رخصة للتنقيب والاستكشاف بخليج قابس، جنوب شرق تونس على مساحة 3880 كيلومترا مربعا باستثمارات تقدر بـ10 ملايين دولار.
المصدر : وكالات

التعليقات