أونكتاد تطالب بدور حكومي أكبر بالتنمية

AFP / Photo taken on April 22, 2008 shows members of a Women's Group from the village of Gomore, near Fada Ngourouma in eastern Burkina Faso, using the village mill which works off of a diesel engine, to husk grain and produce electricity. This group of women, working to reduce poverty, are part of a Burkinese government programme supported by Program of Nations United for Development (PNUD) and the International Tokyo Conference for the Development


دعت الأمم المتحدة إلى دور حكومي أكبر بسياسات التنمية في الدول الأشد فقرا في العالم لمساعدتها على الخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية.

وبين تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أن النمو الاقتصادي في معظم الدول الـ49 الأقل نموا في العالم (منها 33 دولة أفريقية) لن يجاري الزيادة السكانية فيها هذا العام.

واعتبر الخبير الاقتصادي لدى أونكتاد وأحد المشاركين في التقرير تشارلز جور أن الوضع "خطير جدا" وسيتطلب للتعامل معه تحرك وطني ودولي.

وقال إن الأزمة المالية كشفت على نحو غير مسبوق أوجه القصور في نموذج التنمية الحالي، وطالب الدول الأقل نموا أن تنتهز الأزمة الحالية كفرصة للتغيير.

وحثت أونكتاد الدول النامية على أن تتجاوز الإصلاح الهيكلي لتركز على "الحكم الرشيد" الذي ينبغي أن يقوم على المشاركة والنزاهة والأخلاق والمساءلة والشفافية والكفاءة.

وأضافت أن الاختبار الحقيقي سيتمثل في قدرة الدول الفقيرة على استخدام هذا النهج لمباشرة سياسات تحقق أداء اقتصاديا أفضل.

وقالت أونكتاد إن على الحكومات استخدام السياسة النقدية للتحفيز في مواجهة الأزمة والاستثمار في البنية التحتية، على أن تساعد المعونات الأجنبية في تمويل أوجه العجز إلى جانب تشجيع القطاع الخاص على تعبئة الموارد.

تعزيز الإنتاجية

إنتاج الحبوب العالمي سيتراجع خلال العام الحالي  بنسبة 3.4% (الفرنسية-أرشيف)
إنتاج الحبوب العالمي سيتراجع خلال العام الحالي  بنسبة 3.4% (الفرنسية-أرشيف)

ودعت المنظمة الدول النامية إلى الاستثمار في تعزيز الإنتاجية الزراعية لمعالجة الأمن الغذائي، مما يجسد المخاوف ذاتها التي عبر عنها الأسبوع الماضي تعهد قادة مجموعة الثماني للدول الغنية برصد عشرين مليار دولار على مدى ثلاث سنوات لمساعدة الدول الفقيرة على تدبير احتياجاتها من الغذاء.

ويتناول التقرير أيضا سبل استخدام الدول النامية للسياسة الصناعية بغية تعزيز إنتاج الصناعات التحويلية، عن طريق التركيز على التكنولوجيا والمعرفة لتطوير القطاعات عالية المردود.

وتوقع التقرير نمو اقتصادات الدول الـ49 الأقل نموا في العالم بنسبة 2.7% خلال العام الجاري، مقابل متوسط بلغ 7.4% سنويا في الفترة من 2003 إلى 2008.

وباستبعاد بنغلاديش التي تشكل نحو 25% من ناتج المجموعة، يكون معدل النمو 2.1% فقط أي أقل من معدل النمو السكاني مما سيسفر عن تراجع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

تراجع الحبوب
من جانب آخر قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن محاصيل الحبوب العالمية لعام 2009 شهدت انخفاضا نتيجة تراجع إنتاجية بعض المنتجين الرئيسيين، مؤكدة في الوقت نفسه أن المخزونات الكبيرة ستدعم العرض بشكل عام.   

وتوقعت الفاو أن يتراجع إنتاج الحبوب العالمي بنسبة 3.4% في العام الجاري.

المصدر : وكالات