تشديد إدارة البنوك ببريطانيا
آخر تحديث: 2009/7/16 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: إيران تكشف في استعراض عسكري عن صاروخ بالستي جديد
آخر تحديث: 2009/7/16 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/24 هـ

تشديد إدارة البنوك ببريطانيا

بنك (آر بي إس) استفاد من مساعدات قدمتها الحكومة البريطانية (رويترز-أرشيف)

أوصت مراجعة حكومية في المملكة المتحدة لإدارة البنوك وخاصة فيما يتعلق بأنظمة المكافآت، بضرورة المساءلة والمتابعة لضمان تحقيق الأهداف المتوخاة للإجراءات البنكية التي ستعتمد معتبرة من الأزمة المالية العالمية.  

وعمدت الحكومة البريطانية إثر تفجر الأزمة المالية التي كان لها بالغ الضرر على اقتصاد البلاد والتي تعد الأسوأ منذ ثلاثينيات القرن الماضي إلى إجراءات متعددة لمواجهتها.

وكان أبرز هذه الإجراءات تحديد ما يقدر بـ1.3 مليار جنيه إسترليني (2.12 مليار دولار) من أموال دافعي الضرائب لتأميم بنكي نورذرن روك وبرادفورد أند بنجلي والترتيب لاندماج إجباري بين بنكي لويدز وإتش إس بي أو إس، والسيطرة على حصة أغلبية في البنك الملكي الأسكتلندي (آر بي إس).

وأوصى الرئيس السابق للوحدة الدولية في بنك مورغان ستانلي ديفد ووكر وكاتب التوصيات بـ39 توصية لتغيير طريقة إدارة البنوك من سياسات الدفع إلى اختيار أعضاء مجالس الإدارة في مسعى للاستفادة من دروس أزمة الائتمان.

وأشار إلى أوجه القصور المتفشية في إدارة البنوك لكنه عارض الحاجة إلى سن تشريعات على الرغم من أن منتقدين نبهوا إليه أنه بمجرد أن تعود أوقات الازدهار فإن التحذيرات بشأن المخاطر ستتلاشى.

الحزم بالتعامل

الأزمة المالية كان لها بالغ الأثر على الاقتصاد البريطاني (الفرنسية-أرشيف)
وطالب ووكر بالتعامل بحزم مع البنوك التي تتقاعس عن الالتزام بالتوصيات في حال تبنيها بشكل رسمي.

من جانبها قالت الرئيسة التنفيذية لرابطة المصرفيين البريطانيين أنجيلا نيت إن بعض البنوك بدأت في إدخال تغييرات وردت في التوصيات، وإن الخطوة التالية ستكون تبني معايير مماثلة على نطاق عالمي.

وطالب ووكر بتنفيذ التوصيات بالتوازي مع إجراءات هيئة الخدمات المالية لمنع البنوك من الإفراط في المخاطرة ومن بينها متطلبات أكثر صرامة فيما يتعلق برأس المال والسيولة.

واعتبر أنه فيما يتعلق بالمكافآت لمديري البنوك فإن التوصيات ستجعل النظام في المملكة المتحدة الأكثر صرامة في العالم.

المصدر : وكالات

التعليقات