طوكيو تمدد إجراءات مواجهة الأزمة
آخر تحديث: 2009/7/15 الساعة 19:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/15 الساعة 19:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/23 هـ

طوكيو تمدد إجراءات مواجهة الأزمة

ماساكي شيراواكا أعلن تمديد إجراءات الدعم المالي للشركات (رويترز-أرشيف)

قرر بنك اليابان المركزي في ختام اجتماعاته الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغير عند 0.1%، ومدد إجراءات الدعم المالي للشركات بواقع ثلاثة أشهر.

وصوت مجلس إدارة البنك بالإجماع على مواصلة شراء الأوراق التجارية وسندات الشركات من البنوك والاستمرار في تقديم قروض طويلة الأجل للبنوك بفائدة تبلغ 0.1%.

وتشير قرارات البنك إلى مواصلة السلطات المالية اليابانية الإجراءات الرامية للتقليل من آثار أسوأ أزمة مالية تمر بها البلاد منذ أكثر من ستة عقود وتسببت في حالة ركود اقتصادي خانق.

وسرت توقعات بأن أن يكون تمديد إجراءات الدعم للشركات لأجل ستة أشهر وليس ثلاثة غير أن محافظ البنك ماساكي شيراواكا قال إن استمرار التحسن في الأوضاع المالية يمكن أن يؤدي إلى مراجعة تلك السياسات.

وأبقى البنك على توقعاته السابقة في أبريل/نيسان الماضي حول اقتصاد البلاد حيث توقع العودة ببطء للنمو قرب نهاية العام.

وأوضح في بيان بشأن السياسة أن تدهور الاقتصاد توقف ليعطي تقييما أقل قتامة من الشهر الماضي عندما قال إن التدهور بدأ يتوقف.

وعقب قرار البنك بشأن أسعار الفائدة استقر الين قرب 93.54 ينا للدولار.

الناتج الصناعي الياباني ارتفع بنسبة 5.7% في مايو/أيار (رويترز-أرشيف)
أوضاع الشركات
وسجل مؤخرا تحسن أوضاع التمويل للشركات الكبرى للمرة الأولى في ثمانية فصول غير أن الشركات الصغيرة تواجه صعوبة في الحصول على ائتمان حسبما أظهر في وقت سابق من الشهر استطلاع فصلي يجريه البنك بشأن الشركات.

وتشير تقديرات اقتصادية إلى أن الاقتصاد الياباني حقق نموا في الأشر من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران جراء انتعاش في الإنتاج والصادرات مقارنة مع الربع الأول من العام الجاري.

وأكدت بيانات يابانية صدرت قبل يومين على أن الناتج الصناعي الياباني ارتفع بنسبة 5.7% في مايو/أيار من أبريل/نيسان الماضي.

وبينت التقارير تحسن ثقة المستهلك الياباني الشهر الماضي، كما رفعت الحكومة تقييمها الاقتصادي للشهر الثالث على التوالي في يوليو/تموز مع حصول الاستهلاك الخاص على دعم متواضع من إجراءات حفز.

المصدر : وكالات

التعليقات