أميركا تسعى لتوازن تجاري مع الصين
آخر تحديث: 2009/7/15 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/15 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/23 هـ

أميركا تسعى لتوازن تجاري مع الصين

غاري لوك (يسار) أكد أن السيطرة التجارية الصينية لا يمكن أن تستمر (الفرنسية-أرشيف)

أكد وزير التجارة الأميركي اليوم الأربعاء أن العجز التجاري بين الولايات المتحدة والصين غير قابل للاستمرار, وأن البلدين يتحملان المسؤولية المشتركة عن تقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الانحباس الحراري، داعيا الصين إلى مزيد من الانفتاح والإصلاحات.
 
وقال غاري لوك إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيسعى لاستعادة التوازن في التجارة بين البلدين, مشيرا إلى أن العجز التجاري الأميركي مع الصين بلغ مستوى قياسيا العام الماضي قارب 270 مليار دولار.
 

وأضاف لوك أن التجارة بين الولايات المتحدة والصين يجب أن تتطور, لكن هناك مخاوف وقضايا عميقة تجب معالجتها يأتي على رأسها العجز في التجارة الثنائية الذي لا يمكن أن يستمر.

 
وأثنى لوك على جهود الصين لتحفيز اقتصادها الداخلي, ولكنه أكد أن بوسع بكين مساعدة الاقتصاد العالمي بشكل أكبر إذا انتهجت المزيد من الإصلاحات, مضيفا أنه يجب عليها التحول من النمو الذي تقوده الصادرات وزيادة مرونة أسعار الصرف وفتح أسواقها بصورة أكبر.
   
ويعتزم لوك الذي سيزور بكين وشنغهاي، الترويج لتكنولوجيا الطاقة النظيفة باعتبارها أحد المجالات التي يمكن أن تحظى فيه الصناعة الأميركية بفرص في السوق الصينية.
 
وأشار لوك الذي يزور بكين للمرة الأولى منذ توليه منصبه في إدارة أوباما برفقة وزير الطاقة الأميركي ستيفن تشو، إلى أنه من الضروري أن تتعاون الدولتان لخفض انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري.
 
وأكد أن الولايات المتحدة والصين باعتبارهما أكبر دولتين تسببان انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تتحملان مسؤولية خاصة في نشر الاستخدام الكفؤ للطاقة وتكنولوجيات الطاقة النظيفة وهو السبيل الوحيد كي يواصل اقتصاد البلدين النمو بدون آثار كارثية على تغير المناخ وفق قوله.
المصدر : رويترز

التعليقات