الناتج الصناعي الألماني سجل نموا بمعدل 3.7% في مايو/أيار (الفرنسية-أرشيف)

أكدت البيانات الصادرة اليوم الثلاثاء ارتفاع الناتج الصناعي الأوروبي في مايو/أيار الماضي كما أظهرت إحصاءات مماثلة انخفاض معدل التضخم في بريطانيا دون الحد المستهدف في شهر يونيو/حزيران.

وقالت وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) إن الناتج الصناعي في منطقة اليورو زاد في مايو/أيار الماضي بنسبة0.5% مقارنة بشهر أبريل/نيسان الماضي بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب.
 
و كان الناتج الصناعي في المنطقة التي تضم 16 دولة قد تراجع في أبريل/نيسان الماضي بنسبة 1.4% .
 
وانخفض الناتج الصناعي في  الماضي بنسبة 17% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بعد تراجعه في أبريل/نيسان الماضي بمعدل 21.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
 
تطور الإنتاج
وفي الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة ارتفع الناتج الصناعي في مايو/أيار الماضي بنسبة 0.1% فقط مقارنة مع أبريل/نيسان الماضي الذي كان قد شهد تراجع الناتج الصناعي بنسبة 0.8%.
 
وسجلت ليتوانيا أكبر معدل نمو للناتج الصناعي في مايو/أيار الماضي وبلغ 7.2% وسجلت ألمانيا 3.7% وسلوفينيا 2.9% وفرنسا 2.6%.
 
في حين كان أكبر تراجع للناتج الصناعي في الاتحاد الأوروبي من نصيب لاتفيا حيث بلغ 4% وإسبانيا 2.9% والسويد 2.6% وفنلندا 2.2%.
 
وفي الوقت نفسه تراجع الناتج الصناعي للاتحاد الأوروبي مقارنة بمايو/أيار الماضي بنسبة15.9%.
 
تراجع التضخم
من جهة أخرى قالت وكالة الإحصاء الوطني في بريطانيا إن معدل التضخم انخفض إلى معدل سنوي قدره 1.8% في يونيو/حزيران, وهو أقل من المعدلات الرسمية المستهدفة والمقدرة بـ2% وذلك للمرة الأولى منذ عشرين شهرا.
 
ويعتبر هذا المعدل هو أدنى مستوى لمؤشر أسعار المستهلكين منذ سبتمبر/أيلول 2007, وقد انخفض مستوى التضخم بمعدل شهري منذ أن وصل إلى ذروته بنسبة 5.2% في شهر سبتمبر/أيلول.
 
ويعتبر هبوط أسعار المواد الغذائية وخاصة اللحوم والألبان والفواكه العامل الرئيسي وراء الانخفاض الحاصل مقارنة مع العام السابق الذي شهدت فيه هذه الأسعار ارتفاعا حادا.

المصدر : وكالات