أوباما يتوقع استمرار ارتفاع البطالة
آخر تحديث: 2009/7/14 الساعة 22:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/14 الساعة 22:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/22 هـ

أوباما يتوقع استمرار ارتفاع البطالة

أوباما يعتبر أن البطالة يتأخر تحسنها مقارنة مع سائر مؤشرات النشاط الاقتصادي (الفرنسية)

رجح الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم أن يستمر معدل البطالة في بلاده في الارتفاع خلال الأشهر القادمة.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكننده "شهدنا بعض الاستقرار في الأسواق المالية وذلك شيء جيد لأنه يعني أن الشركات يمكنها الاقتراض وأن البنوك ستبدأ مجددا في الإقراض".

وأوضح أن التجارب التاريخية تشير إلى أنه في حالة أي ركود اقتصادي فإن البطالة تميل إلى التحسن ببطء مقارنة مع سائر مؤشرات النشاط الاقتصادي.

يشار إلى أن معدل البطالة في الولايات المتحدة بلغ الشهر الماضي مستوى 9.5% مسجلا أعلى مستوى له في 26 عاما. ويتوقع العديد من الاقتصاديين بقاء المعدل مرتفعا لوقت طويل وقد يتخطى 10%.

وحسب البيانات الأميركية قد فُقِد أكثر من مليوني وظيفة في الولايات المتحدة منذ أن أقر الكونغرس خطة تحفيز بقيمة 787 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي.

وهذه الحقيقة حسب مراقبين تزيد الوضع الاقتصادي قتامة. فالعاطلون أو حتى أولئك الذين يعانون من خفض مرتباتهم يبدون حذرا أكبر في الإنفاق، في حين أن الإنفاق يعتبر ضروريا لإعادة إنعاش الاقتصاد الأميركي.

وقبل أيام اعتبر الرئيس الأميركي في خطاب إذاعي أن الوقت ما زال مبكرا للحكم على خطة التحفيز الاقتصادي التي اعتمدتها إدارته.

وبين أوباما أن الخطة لم تصمم للعمل في أربعة أشهر، بل للعمل على مدى عامين، مرجحا  أن يكون لتنفيذ الخطة أثر أكبر على الاقتصاد الأميركي في وقت لاحق من هذا العام.

المصدر : وكالات

التعليقات