7 مليارات يورو قطرية لبورش
آخر تحديث: 2009/7/11 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/11 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/19 هـ

7 مليارات يورو قطرية لبورش

رئيس بورش يحبذ مساهمة هيئة الاستثمار القطرية في الشركة (رويترز-أرشيف)
 
عرضت هيئة الاستثمار التابعة للحكومة القطرية سبعة مليارات يورو (9.7 مليارات دولار) للاستحواذ على حصة في شركة بورش الألمانية لصناعة السيارات الرياضية, في حين تعتزم فولكس فاغن زيادة عرضها للاستحواذ على الشركة.
 
وقالت مصادر مصرفية لوكالة الأنباء الألمانية اليوم السبت إن العرض القطري يشمل تقديم سبعة مليارات يورو لشراء نسبة من الأسهم الأساسية لشركة بورش مع حق شراء بعض الأسهم التي تمتلكها بورش في مجموعة فولكس فاغن الألمانية, كبرى شركات صناعة  السيارات في أوروبا.
 
وأضافت المصادر أن قيمة العرض القطري الذي تم التفاوض حوله بشكل نهائي تمثل طوق نجاة لشركة بورش المثقلة بالديون، وستجعلها في وضع يسمح لها بسداد معظم ديونها.
 
من ناحية أخرى، ذكر تقرير لمجلة "دير شبيغل"  الألمانية أن مجموعة فولكس فاغن تعتزم زيادة قيمة عرضها للاستحواذ على شركة بورش إلى أكثر من أربعة مليارات يورو (5.5 مليارات دولار).
 
جلسة حاسمة
وأفاد تقرير لمجلة "فوكوس" أن فولكس فاغن ستستغل الثغرات الضريبية لتوفير نحو مليار يورو يضخ في عرض الاستحواذ لشراء بورش وإدماجها مع فولكس فاغن.
 
وصرح متحدث باسم بورش أمس الجمعة في شتوتغارت بأن الجلسة التي سيعقدها مجلس الإشراف والرقابة على الشركة في الثالث والعشرين من الشهر الجاري ستحدد النموذج الذي ستكون عليه الشركة في المستقبل.
 
وتتعرض بورش لضغوط ناجمة عن ديون تقدر بتسعة مليارات يورو بسبب استحواذها على أغلبية أسهم فولكس فاغن، حيث تبحث بورش منذ أشهر عن ممول جديد.

يذكر أن رئيس بورش فندلين فيدكنغ معارض شديد لبيع جزء من شركته لفولكس فاغن ويتبنى بدلا من ذلك دخول هيئة الاستثمار القطرية إلى دائرة المساهمين في الشركة.
المصدر : وكالات

التعليقات