عرض قطري متوقع للاستثمار في بورش بنحو 7 مليارات دولار (رويترز-أرشيف)

دعت مجموعة صناعة السيارات الألمانية (بورش) المثقلة بالديون إلى اجتماع خاص لمجلس الإدارة لمناقشة عرض قطري متوقع للاستثمار فيها بقيمة تصل إلى نحو خمسة مليارات يورو (6.97 مليارات دولار).

وأوضح مصدر في الشركة أن مجلس إدارة المجموعة سيناقش أيضا خلال الاجتماع إمكانية بيع حصة 49% من وحدة السيارات الرياضية التي تملكها بالكامل بورش أي.أش.جي لفولكسفاغن.

وأكدت مجموعة بورش التي تملك حصة 51% من الأسهم التي يحق لها التصويت في فولكسفاغن أن رئيسها فولفغانغ بورش دعا للاجتماع الاستثنائي يوم 23 يوليو/تموز الجاري.

وقال المصدر إن إدارة بورش أنجزت بالفعل مفاوضاتها مع قطر وأنها مستعدة لطرح الفكرة على المجلس الإشرافي، وأضاف أن الفكرة تشمل شراء قطر حصة في مجموعة بورش علاوة على شراء خيارات على أسهم فولكسفاغن لا تزال مملوكة لبورش.

وأشار إلى أنه من المحتمل أن تشتري قطر أسهما يحق لها التصويت وأسهما ممتازة في مجموعة بورش التي تبلغ قيمتها الرأسمالية حاليا نحو 7.4 مليارات يورو.

وفي تعاملات السوق الألمانية أمس ارتفعت أسهم بورش بنسبة 1%، في حين انخفضت أسهم فولكسفاغن بنسبة 0.1%.

وتعليقا على العرض القطري قال المحلل لدى بنك ديزد مايكل بونزيت إنه لا يزال غير واضح ما إذا كانت قطر ستستثمر في بورش مباشرة أم في خيارات الأسهم التي تملكها في فولكسفاغن أم في كليهما.

وأوضح أن المبلغ المذكور سيناسب ممارسة هذه الخيارات بافتراض سعر يتراوح بين 80 و90 يورو لخيارات بشأن 58.8 مليون سهم عادي في فولكسفاغن.

المصدر : وكالات