أوباما يطلب مهلة لخطة التحفيز
آخر تحديث: 2009/7/11 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/11 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/19 هـ

أوباما يطلب مهلة لخطة التحفيز

أوباما يتوقع أثر خطة التحفيزعلى اقتصاد بلاده في وقت لاحق من هذا العام (رويترز-أرشيف)

اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن الوقت ما زال مبكرا للحكم على خطة التحفيز الاقتصادي التي اعتمدتها إدارته بقيمة 787 مليار دولار.

وأوضح في خطاب له اليوم أن الخطة التي أقرها الكونغرس واعتمدها لتصبح قانونا ساريا في منتصف فبراير/شباط الماضي، لم تصمم للعمل في أربعة أشهر، "لقد صممت للعمل على مدى عامين".

ورجح أوباما أن يكون لتنفيذ الخطة أثر أكبر على الاقتصاد الأميركي في وقت لاحق من هذا العام.

ويأتي حديث أوباما اليوم عقب صدور بيانات حكومية تظهر ارتفاع نسبة البطالة في أميركا إلى 9.5% في الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ العام 1983 ويتجاوز ذروة 8% التي توقعها البيت الأبيض قبل اعتماد خطة التحفيز.

ونبه أوباما إلى أن البطالة في بلاده قد تتجاوز مستوى 10% في الشهور القادمة، مبررا هذا المستوى بأنه "في حالة أي ركود اقتصادي فإن البطالة تميل إلى التحسن ببطء مقارنة مع سائر مؤشرات النشاط الاقتصادي".

وقال إن فوائد الخطة ستُلمس بشكل ملحوظ "على مدار الصيف والخريف القادمين"، موضحا أن نتائجها ستستغرق وقتا لأنها تمول مشاريع الطرق والجسور والبنية التحتية التي تحتاج إلى وقت كاف.

أوباما توقع أن تبلغ البطالة في بلاده مستوى 10% في الشهور القادمة (الفرنسية-أرشيف)
خطة فاشلة
وبحسب نتائج استطلاع أجرته صحيفة واشنطن بوست تراجعت نسبة الأميركيين الذين يعتقدون أن حزمة التحفيز ستقيل الاقتصاد من عثرته، إلى 52% أواخر يونيو/حزيران الماضي من 59% قبل شهرين.

ويرى أعضاء الحزب الجمهوري في الكونغرس أن خطة التحفيز غير ناجحة.

ففي أحدث تصريح للجمهوريين قال زعيمهم بمجلس الشيوخ ميش مكونيل اليوم إن خطة التحفيز "فاشلة".

يشار إلى أن جو بايدن نائب الرئيس الأميركي قال قبل أيام إن الإدارة "أساءت قراءة" حقيقة الحالة السيئة للاقتصاد عندما تولت مهامها، لكن حزمة التحفيز ستساعد الاقتصاد على التعافي وتوفر فرص العمل.

المصدر : وكالات,واشنطن بوست

التعليقات