صندوق النقد يقرض أوكرانيا
آخر تحديث: 2009/7/10 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/10 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/18 هـ

صندوق النقد يقرض أوكرانيا

 أوكرانيا تضررت بشدة من الأزمة المالية العالمية (رويترز-أرشيف)

اتفق مفاوضون من صندوق النقد الدولي وأوكرانيا اليوم الجمعة على قرض إضافي بقيمة 3.3 مليارات دولار لفائدة الجمهورية السوفياتية السابقة التي تعاني من أزمة سيولة حادة.

وقالت رئيسة بعثة صندوق النقد إلى أوكرانيا سيلا بازارباسيوغلو إنه تم التوصل إلى "اتفاق فني"، لكن هناك حاجة إلى إقرار البرلمان الأوكراني تعديلات على قانون البنوك من أجل إتمام الاتفاق الائتماني.

وأضافت أن مفاوضي صندوق النقد وأوكرانيا وافقوا على نص التغييرات المطلوبة في قانون البنوك من أجل تأهيل أوكرانيا للحصول على القرض الذي يمثل الدفعة الثالثة من قرض كبير كان الصندوق قد وافق على تقديمه إلى هذه الدولة شريطة تنفيذ إصلاحات اقتصادية ومالية محددة.
 
وكان صندوق النقد قد أرجأ تسليم الدفعة الثانية المقررة لأكثر من شهرين نظرا لعدم استعداد البرلمان الأوكراني والحكومة لإجراء إصلاحات في السوق التي شدد عليها الصندوق.
 
يشار إلى أن أوكرانيا واحدة من أكثر دول العالم تضررا بسبب الأزمة المالية العالمية، إذ يتجه إجمالي ناتجها المحلي إلى الانكماش بنسبة كبيرة تبلغ 18% هذا العام، وفقا لتقديرات صندوق النقد.
 
وتشدد سياسات الصندوق منذ مدة طويلة على أن توقف كييف تقديم دعم لأسعار الطاقة للمستهلك وخفض عجز الميزانية وتعزيز استقلالية البنك الوطني المركزي من أجل الحصول على قروض.
المصدر : وكالات

التعليقات