تراجع حاد للصادرات الهندية
آخر تحديث: 2009/7/1 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/1 الساعة 19:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/9 هـ

تراجع حاد للصادرات الهندية

صادرات الهند هوت بنسبة 29.2% إلى 11.01 مليار دولار في مايو الماضي (رويترز-أرشيف)

مني قطاع الصادرات الهندية بتراجع كبير بمقدار الثلث خلال شهر مايو/ أيار الماضي حسب البيانات الرسمية الصادرة، وبذلك يستمر تراجع الصادرات للشهر الثامن على التوالي.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة الهندية أن قيمة صادرات البلاد خلال مايو/ أيار الماضي هوت بنسبة 29.2% إلى 11.01 مليار دولار مقابل 15.55 مليار دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.

وبالنسبة للواردات فتراجعت هي الأخرى خلال الشهر المذكور، ولكن بنسبة أكبر بلغت 39% عند مقارنتها بقيمة الواردات لنفس الشهر من العام الماضي.

وعزي التراجع الكبير في الواردات بشكل أساسي لانخفاض أسعار النفط بأكثر من 60% في مايو/ أيار الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

ونتيجة لذلك انخفض العجز التجاري للهند بمقدار النصف تقريبا إلى 5.2 مليارات دولار خلال مايو/ أيار الماضي مقابل 11.13 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وعلق كبير خبراء الاقتصاد في وكالة كريسيل سوبير جوكارن على النتائج بالقول إن تراجع الصادرات لم يكن مفاجأة في ظل الركود الاقتصادي العالمي.

توقف التراجع

مانموهان سينغ تعهد بمساندة القطاعات المتضررة جراء الأزمة المالية (الفرنسية-أرشيف)
ورجح رئيس اتحاد المصدرين الهنود أيه. ساكتهيفل أن يتوقف التراجع في الصادرات بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل، وسوف تعاود النمو ابتداء من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

يشار إلى أن الصادرات الهندية تراجعت خلال الشهرين الأولين من العام المالي الحالي الذي بدأ في أبريل/ نيسان الماضي بنسبة 31.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي الماضي إلى 21.75 مليار دولار مقابل 31.62 مليار دولار.

وتعهد رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ مؤخرا -وهو الذي بدأ فترة حكم ثانية في مايو/ أيار الماضي- بالعمل على مساندة القطاعات التي تضررت من الأزمة المالية العالمية مثل البنية الأساسية والتصدير.

المصدر : وكالات

التعليقات