قطر بصدد شراء حصة في بورشيه
آخر تحديث: 2009/6/9 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/9 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/16 هـ

قطر بصدد شراء حصة في بورشيه

مباحثات بين قطر وبورشيه لشراء حصة كبيرة في الشركة (رويترز-أرشيف)

ذكرت فايننشال تايمز أن بورشيه الألمانية للسيارات تجري مباحثات متقدمة لبيع حصة كبيرة في شركتها لدولة قطر يمكن أن تخفف المعاناة المالية التي تمر بها وتقلب الموازين في نزاعها مع فولكسفاغن.
 
وتتركز المباحثات بين بورشيه وهيئة استثمار قطر حول حصة تصل إلى 25% في شركتها القابضة.
 
وقالت شخصيات مقربة من المباحثات إن هيئة استثمار قطر تقوم حاليا بدراسة سجلات بورشيه ويمكن التوصل إلى اتفاق خلال أسابيع.
 
وأضافت أن استثمارا محتملا من قبل صندوق الشرق الأوسط سيكون من شأنه تعزيز موقف بورشيه في مباحثات دمجها مع فولكسفاغن، الأمر الذي قد يعيد شركة السيارات الرياضية إلى مكان الصدارة في الملحمة المحيطة بأكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا.
 
وسيشكك هذا الاستثمار أيضا في طموحات فرديناند بييتش، رئيس شركة فولكسفاغن ومساهم كبير في بورشيه، للبقاء في مجموعة تضم فولكسفاغن وأودي وبنتلي.
 
وقد وافقت عائلتا بييتش وبورشيه المتخاصمتان الشهر الماضي من حيث المبدأ على دمج الشركتين وجعل بورشيه الماركة العاشرة في مجموعة تشمل فولكسفاغن وأودي وبنتلي.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق تم بعد اضطرار بورشيه إلى تعليق محاولاتها للسيطرة الكاملة على فولكسفاغن بعدما نفد مالها لشراء المزيد من الأسهم. فقد أدى شراء أكثر من 50% من الأسهم إلى أن بلغ دين بورشيه أكثر من 9 مليارات يورو وصعوبات لإعادة تمويل قروضها.
 
وأضافت أن أي استثمار من قبل هيئة استثمار قطر سيكون جزءا من زيادة رأس المال بنحو 4.5 مليارات يورو. وأن جزءا من هذه الفاتورة ستدفعه عائلتا بورشيه وبييتش.
 
ومن جانبها قالت فولكسفاغن أمس إنها ستدعم استثمارا من قطر. وقال متحدث باسم الشركة "من حيث المبدأ نعتبر هذا الأمر إيجابيا بما أنه سيسرع العملية لتشكيل مجموعة موحدة بالماركات العشرة".
 
ومن الجدير بالذكر أن بورشيه تسعى لقرض قدره 1.75 مليار يورو من برنامج التحفيز الاقتصادي للحكومة الألمانية لتأمين المبلغ النهائي لإعادة تمويل احتياجاتها. لكن الحكومة أجلت أمس القرار بشأن القرض.
المصدر : الصحافة البريطانية