بنوك أميركية تبدأ تسديد القروض
آخر تحديث: 2009/6/10 الساعة 00:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :عبد الفتاح السيسي: هذا الحادث لن يزيدنا إلا قوة في مواجهة الإرهاب
آخر تحديث: 2009/6/10 الساعة 00:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/17 هـ

بنوك أميركية تبدأ تسديد القروض

العديد من البنوك الكبيرة قالت إنها مستعدة للبدء في تسديد القروض (الأوروبية-أرشيف)

قالت وزارة الخزانة الأميركية إن عشرة من أكبر البنوك الأميركية التي حصلت على قروض عاجلة من الحكومة لتفادي شبح الانهيار العام الماضي، حصلت على تصريح بإعادة سداد القروض الحكومية.

 

ومن المنتظر أن تحصل وزارة الخزانة الأميركية التي لم تكشف عن أسماء البنوك المعنية، على نحو 68 مليار دولار إذا بدأت تلك البنوك إعادة شراء الأسهم التي حصلت علهيا الحكومة مقابل مساعدات الإنقاذ التي قدمتها لها العام الماضي.

 

وقال وزيرالخزانة تيموثي غيثنر إن تقييم الحكومة لأوضاع البنوك أظهرت قدرتها على بدء سداد ديونها بعد تعافيها من الأزمة المالية التي ضربت القطاع المصرفي الأميركي العام الماضي.

 

وأضاف في بيان أن بدء سداد الديون علامة مشجعة على الإصلاح المالي، لكن القطاع لا يزال بحاجة إلى مزيد من العمل حتى يعود إلى الاستقرار الكامل.

 

يشار إلى أن 600 بنك أميركي تلقت 199 مليار دولار من ضمن خطة الإنقاذ، وسدد 22 من البنوك الصغيرة قروضها.  لكن العديد من البنوك الكبيرة -مثل جي.بي مورغان تشيز ومورغان ستانلي- قالت إنها جمعت مليارات الدولارات من استثمارات جديدة، وإنها مستعدة للبدء في تسديد القروض الحكومية.

 

وقال المحلل المصرفي بيرت إيلي إن تسديد القروض الحكومية يعتبر مؤشرا إيجابيا للقطاع المصرفي، لكنه ليس سببا للشعور بالسعادة إذ إن ثلاثة من أكبر البنوك الأميركية -وهي ويلز فارغو وسيتي غروب وبنك أميركا- لا تزال ترزح تحت عبء القروض الاتحادية.

 

وأضاف إيلي أن تسديد البنوك يظهر أن موقف بعض البنوك الكبرى أصبح أكثر قوة، وأنها ستستطيع التغلب على الأزمة. لكن يبقى السؤال: كيف سيكون موقف البنوك الأخرى في وقت لا يظهر فيه أن فترة الركود قد انتهت؟

المصدر : وكالات

التعليقات