عدد السفن المارة بقناة السويس الشهر الماضي بلغ 1468 سفينة (الفرنسية-أرشيف)

صرح مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس اليوم بأن عائدات القناة انخفضت بنسبة 29% في مايو/أيار الماضي إلى 342.4 مليون دولار مقارنة بـ479.4 مليونا في الشهر نفسه من العام الماضي.

وبلغت عائدات القناة في أبريل/نيسان الماضي 346.9 مليون دولار.

وأوضح المصدر أن إجمالي عدد السفن المارة بالقناة الشهر الماضي بلغ ألفا و468 سفينة مقابل ألف و840 سفينة لنفس الشهر من العام الماضي بتراجع 372 سفينة.

وأضاف أن إجمالي الحمولات المارة في مايو/أيار الماضي بلغ 58.9 مليون طن مقابل 76.68 مليون طن للعام الماضي بتراجع 17.87 مليون طن.

وأرجع المسؤول انخفاض العائدات إلى استمرار الأزمة المالية العالمية وتراجع حركة التجارة العالمية.

ورجح رئيس هيئة قناة السويس أحمد علي فاضل أمس أن الانخفاض في عائدات القناة خلال السنة المالية الجارية التي تنتهي في آخر يونيو/حزيران الجاري لن يتجاوز 10% مقارنة بالعام المالي الماضي، مرجعا السبب الرئيسي للتراجع إلى تداعيات الأزمة المالية العالمية.

القرصنة تسببت فيما نسبته10% من حجم التراجع بإيرادات قناة السويس (الفرنسية-أرشيف)
تأثير القرصنة
وعن تأثير القرصنة قبالة السواحل الصومالية على إيرادات قناة السويس، حملها فاضل ما نسبته 10% من التراجع في إيرادات القناة، والجزء الأكبر للتراجع أرجعه إلى الأزمة المالية العالمية وتراجع حركة التجارة بين دول الشمال والجنوب.

ويرقب خبراء الاقتصاد عائدات قناة السويس عن كثب لمعرفة حجم تداعيات القرصنة قبالة سواحل الصومال والركود في اقتصادات رئيسية الذي من المتوقع أن يخفض حجم التجارة بين آسيا وأوروبا.

وكانت هيئة القناة قالت في يناير/كانون الثاني إنها ستبقي على رسوم العبور دون تغيير في العام 2009 رغم توقعاتها أن الأزمة المالية العالمية ستخفض حركة مرور السفن عبر القناة.

وحققت قناة السويس العام الماضي أعلى عائدات في تاريخها إذ بلغت نحو 5.4 مليارات دولار بزيادة 16.7% عن العام 2007 في حين بلغ إجمالي عدد السفن المارة 21 ألفا و420 سفينة بزيادة 5.1% وإجمالي الحمولات المارة 910 ملايين طن بزيادة 7.3%.

المصدر : رويترز