اتفاقية رباعية لوحدة نقدية خليجية
آخر تحديث: 2009/6/7 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/7 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/14 هـ

اتفاقية رباعية لوحدة نقدية خليجية

 

وقعت أربع من الدول الست في مجلس التعاون الخليجي الأحد بالرياض اتفاقية لإقامة وحدة نقدية لن تشمل في المرحلة الراهنة على الأقل الإمارت المنسحبة حديثا وسلطنة عمان التي لم تنضم للمشروع الذي بات تحقيقه العام المقبل صعب المنال.
 
والدول الأربع التي وقعت الاتفاقية هي السعودية وقطر والبحرين والكويت. وشارك في حفل التوقيع وزراء الخارجية والمالية ومحافظو البنوك المركزية بالدول الموقعة.
 
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن هذه الاتفاقية تشكل نقطة انطلاق مهمة في بناء مؤسسات الاتحاد النقدي الخليجي والمتمثلة في المجلس النقدي والبنك المركزي الذي ستتولى إدارته منطقة العملة الموحدة بين الدول الأعضاء لاحقا.
 
وذكرت الوكالة أن وزير الخاجية السعودي سعود الفيصل وقع الاتفاقية عن المملكة, وأشارت إلى حضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد حفل التوقيع.
 
عبد الله بن زايد لم يستبعد العودة عن قرار الانسحاب (الفرنسية-أرشيف)
رغم الانسحاب
وجاء توقيع الاتفاقية رغم إعلان الإمارات نهاية الشهر الماضي انسحابها من مشروع الوحدة النقدية احتجاجا على منح السعودية امتياز استضافة مقر البنك المركزي الخليجي.
 
وكان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد قد أبقى الباب مفتوحا أمام احتمال عودة بلاده مجددا إلى مشروع الوحدة النقدية الخليجية في حال وافقت الدول الخليجية ألأخرى على أن تكون الإمارات مقرا للبنك المركزي الخليجي.
 
غير أن وزير المالية السعودي إبراهيم العساف استبعد بعد أيام من انسحاب الإمارات من المشروع التفاوض مجددا على مقر البنك المركزي الخليجي.
 
وكانت دول مجلس التعاون قد اتفقت على قيام اتحاد نقدي بحلول العام 2010 تمهيدا لإطلاق عملة خليجية موحدة. غير أن انسحاب سلطنة عمان من المشروع في 2007 وانسحاب الإمارات الشهر الماضي وضع المشروع أمام تحديات صعبة.
 
وتقول تقديرات إن الدول الخليجية الماضية في المشروع ستضطر إلى تأخير موعد الوحدة النقدية إلى 2013. 
المصدر : وكالات

التعليقات