اليوان يحتاج عشر سنوات ليصبح عملة عالمية
آخر تحديث: 2009/6/6 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/6 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/13 هـ

اليوان يحتاج عشر سنوات ليصبح عملة عالمية

كودرين: العالم لا يستطيع خلق عملة احتياطي جديدة عبر اتفاقية (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير المالية الروسي ألكسي كودرين إن اليوان الصيني قد يصبح عملة للاحتياطي العالمي بعد أن يصبح قابلا للتحويل بصورة كاملة, وقد يستغرق ذلك نحو عشر سنوات.

 

وأوضح في نقاش مفتوح في منتدى سان بطرسبرغ المنعقد حاليا "أن الفترة التي تستغرقها العملية هي عشر سنوات يمكن بعدها أن يزيد الطلب على اليوان، وهذه هي أقصر الطرق لإيجاد عملة جديدة للاحتياطي العالمي.. وأعتقد أن الصين تحتاج للتفكير في ذلك".

 

وكانت روسيا دعت أكثر من مرة لإيجاد عملة عالمية تحل محل الدولار كعملة احتياطي عالمي من أجل نظام اقتصادي عالمي أكثر استقرارا.

 

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أمس الجمعة في مقابلة مع صحيفة كوميرسانت إن الروبل قد يصبح أكثر شعبية كعملة احتياطي في حال تسديد شركاء روسيا لثمن وارداتهم من النفط الروسي بالروبل. لكن كودرين قال في منتدى سان بطرسبرغ إنه يجب على روسيا وجيرانها من دول الاتحاد السوفياتي السابق التقريب بين قوانينها وسياساتها قبل إيجاد عملة إقليمية.

 

وقال إن العالم لا يستطيع ببساطة خلق عملة احتياطي جديدة عبر اتفاقية إذ إن تحقيق ذلك يحتاج إلى تكامل أكبر في السياسات الاقتصادية.

 

وأضاف "أنه لن يظهر أي تحالف لعملات جديدة في وقت قريب.. إن أقرب طريق لذلك هو أن تحرر الصين اقتصادها وتسمح بتحويل اليوان إلى عملات أخرى".

 

وفي نفس الوقت اتهم كودرين الدول الغنية بالتلكؤ في إصلاح صندوق النقد الدولي حيث تطالب موسكو بدور أكبر.

 

وقال إن هناك حاجة لجعل الصندوق أكثر تمثيلا للاقتصادات الناشئة، مشيرا إلى أن سويسرا أو بلجيكا تتمتعان بدور أكبر من الصين في الصندوق حاليا.

المصدر : وكالات

التعليقات