اتفاق متوقع بين قطر وبورش
آخر تحديث: 2009/6/6 الساعة 22:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/6 الساعة 22:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/13 هـ

اتفاق متوقع بين قطر وبورش

بورش تملك أغلبية أسهم فولكسفاغن (رويترز-أرشيف)

ذكر تقرير صحفي أن قطر ستبرم منتصف هذا الشهر مع شركة بورش الألمانية للسيارات اتفاقا يساعد الشركة على خفض ديونها ويمهد لها الطريق للاستحواذ بالكامل على شركة ألمانية أخرى للسيارات هي فولكسفاغن التي تعد أكبر مصنع للسيارات في أوروبا.
 
ووفقا للتقرير الذي تنشره مجلة فوكوس كاملا في عدد الاثنين فإن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أعطى الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية المتخصصة في صناعة السيارات الرياضية الفاخرة موافقة شفوية لتملك حصة في بورش عن طريق جهاز قطر للاستثمار.
 
وفي مقابلة أجرتها معه أسبوعية دير شبيغل الألمانية في مارس/آذار الماضي, أكد أمير قطر أن بلاده ستستثمر في صناعة السيارات الألمانية, وقال إن عملية الاستثمار مرهونة بوقت وسعر مناسبين.
 
وتملك بورش 51% من أسهم فولكسفاغن. وعرقلت ديونها الكبيرة المحادثات التي جرت مع فولكسفاغن بهدف الاندماج. وقالت المجلة الألمانية في تقريرها إن الاتفاق المرتقب سيساعد بورش على خفض ديونها البالغة تسعة مليارات يورو (12.8 مليار دولار) تمهيدا للاستحواذ تماما على فولكسفاغن.
 
وجاء في تقرير فوكوس أن الرئيس التنفيذي لبورش فندلين فدكينغ سافر أكثر من مرة إلى قطر ووضع تفاصيل خيارين لاتفاق محتمل مع الحكومة القطرية.
 
المحادثات بين بورش وفولكسفاغن تعرضت مؤخرا لانتكاسة (الفرنسية-أرشيف)
خياران
ويتمثل الخيار الأول في أن تشتري قطر 24% من أسهم فولكسفاغن عن طريق جهاز قطر للاستثمار بما يضخ السيولة في خزائن بورش, ويمنح فولكسفاغن مساهما رئيسيا جديدا.
 
أما الخيار الآخر فهو أن تشتري قطر حصة مباشرة في بورش القابضة التي تسيطر على نشاط صناعة السيارات الرياضية للشركة بالإضافة إلى حصتها البالغة 51% في فولكسفاغن.
 
ويعتبر الخيار أكثر تعقيدا لأنه يتطلب عملية زيادة رأسمال فضلا عن اجتماع غير عادي للمساهمين.
 
وكانت بورش حاولت في مارس/آذار الماضي تدبير ائتمان جديد قيمته 12.5 مليار يورو (17.4 مليار دولار) منها عشرة مليارات (13.9 مليار دولار) لإعادة هيكلة قروض. لكنها لم تجمع سوى 10.75 مليارات يورو (15.01 مليار دولار) حتى الآن.
 
وتطلب الشركة من حكومة المستشارة أنجيلا ميركيل قرضا بقيمة 1.75 مليار يورو (2.4 مليار دولار) عن طريق بنك ألماني.
المصدر : وكالات