ميركل تدعو الأوروبيين للاعتبار من الأزمة
آخر تحديث: 2009/6/5 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/5 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/12 هـ

ميركل تدعو الأوروبيين للاعتبار من الأزمة

أنجيلا ميركل ترى أن العولمة لا تسمح لدولة بمفردها بصياغة قواعد الاقتصاد(رويترز-أرشيف)

طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإفادة من دروس الأزمة المالية التي أثرت على المنطقة بشكل ملحوظ فانزلق العديد منها إلى الركود الاقتصادي.

وقالت إن أوروبا القوية والموحدة يجب أن تحرص مستقبلا على الحيلولة دون وقوع أزمة مالية واقتصادية كالتي يشهدها العالم حاليا.

وأضافت ميركل في خطاب أمام مئات من أنصارها في مقر الاتحاد المسيحي الديمقراطي في إطار الحملة الانتخابية للبرلمان الأوروبي أن لبلادها في هذا الشأن نموذجا طيبا لاقتصاد السوق ذي الصبغة الاجتماعية يمكن أن تقدمه للعالم.

وأوضحت ميركل أن زمن العولمة لم يعد يسمح لدولة أن تضع بمفردها القواعد التي تصوغ بها الاقتصاد العالمي، وأشارت إلى أهمية الدور الأوروبي في وضع القواعد المشتركة.

وأكدت المستشارة الألمانية أن بلادها التزمت في اتفاقية لشبونة بأن يكون اقتصاد السوق القائم على مراعاة البعد الاجتماعي هو الأساس الذي تقوم عليه أسس الاقتصاد العالمي.

وحثت المسؤولين السياسيين على العمل بجد لإيجاد قواعد معقولة تتبع في جميع أنحاء العالم كما هو حال اقتصاد السوق ذي البعد الاجتماعي.

واعتبرت ميركل أن من المهم معرفة من يقود أوروبا في الأعوام القادمة ويحدد القواعد التي سيقوم عليها العمل الأوروبي المشترك وأوضحت أن 80% من قواعد سياسة السوق المتبعة اليوم تصاغ في الاتحاد الأوروبي.

وأكدت ميركل أن الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي تقوده سيعمل من أجل تحقيق حماية أفضل للمناخ ووضع قواعد معقولة لأسواق المال وإيجاد تجارة عادلة على مستوى العالم.

المصدر : وكالات

التعليقات