البيانات الأخيرة لا تشير إلى أي تحسن لقطاع الطيران (الفرنسية-أرشيف) 

حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) من أن شركات الطيران العالمية ستمنى هذا العام بخسائر أسوأ مما كان متوقعا، مشيرا إلى أن ذلك سيؤثر سلبا على الموردين في ظل انخفاض الطلبيات من شركتي بوينغ وإيرباص –عملاقي تصنيع الطائرات- بنسبة 30%.

وقال المدير العام للاتحاد جيوفاني بيسنياني إن مؤسسته ستعيد النظر في توقعات الخسائر المقدرة عند 4.7 مليارات دولار خلال اجتماعه السنوي المقرر الاثنين القادم.

وعزا تعديل التوقعات للأسوأ إلى أن البيانات الأخيرة دللت على أن أعداد الركاب والأرقام الخاصة بقطاع الشحن لا تشير إلى أي تحسن في ظل استمرار حالة الركود الاقتصادي في العديد من دول العالم.

واعتبر أن قطاع الشحن ربما يكون بلغ القاع بعدما سجل انخفاضا سنويا بنسبة 21% في الشهرين أو الثلاثة الماضية.

وتنقل شركات الطيران 38% من حركة الشحن في العالم، وتضرر الطلب بدرجة كبيرة من جراء التراجع الاقتصادي المتوقع أن يخفض الإنتاج العالمي بنسبة 1.3% حسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

وبالنسبة لقطاع الركاب الذي يحقق 90% من إيرادات شركات الطيران، اعتبر بيسنياني أنه لا يزال منخفضا بنسبة تقترب من 10%.

وقدر أن الأمر قد يستغرق ثلاث إلى أربع سنوات حتى تعود الإيرادات إلى مستوياتها قبل الأزمة المالية.

يشار إلى أن قطاع الطيران خسر ثمانية مليارات دولار في العام الماضي.

جيوفاني بيسنياني: لا نرى أي انتعاش
حقيقي في الاقتصاد الفعلي (رويترز-أرشيف)
الاقتصاد الفعلي
وعن انتعاش أسواق الأسهم وأسعار النفط مؤخرا، قال بيسنياني إنه لم يقترن بعودة النمو في الاقتصاد العالمي، وأضاف "لا نرى أي انتعاش حقيقي في الاقتصاد الفعلي".

وسجلت أسعار النفط اليوم أعلى ارتفاع منذ سبعة أشهر لتصل إلى 69.05 دولارا، علما بأن توقعات إياتا للخسائر وضعت على أساس 50 دولارا للبرميل.

وتوقعت إياتا أن يكلف سعر النفط عند 50 دولارا للبرميل صناعة الطيران من 100 إلى 120 مليار دولار هذا العام، وهو أقل من الرقم المسجل العام الماضي عن 180 مليار دولار.

وأشار بيسنياني إلى أن صعوبة الحصول على قروض من البنوك لتمويل المشتريات قد تتسبب في انخفاض عدد الطائرات المسلمة من قبل شركتي بوينغ الأميركية وإيرباص الأوروبية المنافسة لها بنسبة 30% خلال العام القادم.

وقال إنه بصدد السماح لاندماجات بالصناعة إذا أنهت الولايات المتحدة فرض حد أقصى لملكية الأجانب في شركات الطيران الخاصة بها، وتوقع أن تحقق الصناعة مكاسب لمالكي الأسهم.

المصدر : وكالات