انكماش الاقتصاد الإماراتي 2%
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 23:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 23:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ

انكماش الاقتصاد الإماراتي 2%

إيجارات المساكن بالإمارات يتوقع لها أن تتراجع 15% خلال العام الجاري (الفرنسية-أرشيف)

كشفت مذكرة بحثية لبنك مورغان ستانلي عن توقعات بانكماش اقتصاد الإمارات بنسبة 2% خلال العام الجاري، وقدرت بأن يعود لانتعاش وصف "بالمعتدل" في العام المقبل.

وأوضحت المذكرة أنه سيحدث تصحيح نزولي مهم في الإنفاق الداخلي في الإمارات هذا العام، مع استمرار الضعف في القطاع العقاري وتشديد كبير في أسواق الائتمان المحلية والتمويل الخارجي.

وقالت إن القطاعات غير النفطية يتوقع لها أن لا تسجل تغيرا يذكر من الناحية الفعلية خلال العام الحالي.

وعن مدى الانتعاش الذي سيحققه اقتصاد الإمارات، اعتبرت المذكرة أن ذلك سيعتمد على قوة الدفع للنمو العالمي وإيجاد حل في وقت مناسب للاختلال في سوقي العقارات والائتمان المحليين.

وتوقعت المذكرة تباطؤ التضخم في 2009 إلى 6.4% بالمقارنة مع مستوى 12.3% الذي بلغه العام الماضي. وعزت التراجع المقدر بشكل أساسي إلى هبوط متوقع بنسبة 15% في الإيجارات السكنية خلال العام.

وقال معد التقرير المحلل محمد جابر إنه "ربما اجتزنا الأسوأ بالفعل" بالنسبة لحالة الاقتصاد الإماراتي.

وأوضح أنه بالنظر للتطور الحديث في قوة الدفع الاقتصادية العالمية والارتفاع في أسعار النفط على مدى الشهور القليلة المنصرمة والاستقرار العام في الأسواق المحلية، فيتوقع أن يكون اقتصاد الإمارات وصل لمنتهى الركود.

وأشار جابر إلى أن من أبرز الأسباب وراء التراجع في اقتصاد الإمارات -التي تعد من بين أكبر الدول المصدرة للنفط– انخفاض في إنتاج النفط وتراجع أسعاره جراء الأزمة الاقتصادية العالمية وبالتالي انكماشه بنسبة 6% مع تراجع الطلب العالمي بسبب الركود الاقتصادي.

المصدر : رويترز

التعليقات