انخفض الطلب في الدول الصناعية بنسبة 4% في الربع الأول من 2009 (الجزيرة-أرشيف)


توقعت وكالة الطاقة الدولية انخفاض الطلب العالمي على الغاز لأول مرة منذ نصف قرن مما قد يهدد الاستثمار في عمليات إنتاج جديدة ويتسبب في أزمة حادة في الإمدادات ابتداء من 2013.

 

وأضافت الوكالة في مراجعتها لسوق الغاز الطبيعي لعام 2009 والتي نشرت الاثنين أنه للمرة الأولى منذ 50 عاما سيشهد العالم تراجعا في الطلب العالمي على الغاز.

 

وأوضح المدير التنفيذي للوكالة نوبو تناكا أنه تم الانتقال من توازن محكم بين العرض والطلب وأسعار الغاز المرتفعة إلى توازن متراخ وأسعار منخفضة.

 

وجاءت تصريحاته بعد أن خفضت الوكالة أيضا توقعاتها للطلب على النفط على المدى المتوسط.

 

وقال تناكا إن سوقي النفط والغاز تواجهان غموضا هائلا يحيط بتوقيت ووتيرة ومدى أي انتعاش اقتصادي مما يؤثر على كافة التكهنات بشأن العوامل الأساسية لسوقي النفط والغاز على مدى السنوات الخمس المقبلة.

 

وأشارت الوكالة التي تقدم المشورة إلى 28 دولة صناعية إلى أنه بعد أن سجل الطلب على الغاز ارتفاعا بنسبة 1% في العام 2008 انخفض الطلب في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنسبة 4% في الربع الأول من 2009 ومن المتوقع أن يستمر في الانخفاض خلال الفترة المتبقية من العام.

 

وقالت إن أسعار الغاز في أوروبا والتي تعتمد على أسعار النفط، من المرجح أن تنخفض خلال عام 2009 لتصل إلى متوسط يبلغ نحو سبعة إلى ثمانية دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (برميل النفط يعادل خمسة ملايين و80 ألف وحدة حرارية) مما سيخفض أرباح المنتجين.

المصدر : رويترز