مخاوف من تفاقم تسريح العمال بالبحرين
آخر تحديث: 2009/6/27 الساعة 11:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/27 الساعة 11:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/5 هـ

مخاوف من تفاقم تسريح العمال بالبحرين

رفع المشاركون بالمسيرة لافتات كتب عليها عبارات ترفض التسريح (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة

حذر نقيب عمال البحرين من حصول إضراب عمالي إذا لم تتدخل الحكومة لوقف نزف التسريحات المتواصلة في وقت خرجت مساء أمس مسيرة عمالية للتنديد بارتفاع حالات الاستغناء عن الوظائف في القطاع الخاص.

وقال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ -في مؤتمر صحفي سبق المسيرة- إن عدد المفصولين بلغ 237 شخصا، وإن هناك بوادر فصل آخرين جراء التهديدات التي تطالهم باستمرار في مختلف القطاعات والتي قد تصل إلى ثلاثة آلاف موظف بحلول نهاية العام.

وأضاف المحفوظ أن الشركات والمؤسسات تبرر تسريحها العمال بآثار الأزمة الاقتصادية في الوقت الذي تقوم بتوظيف أجانب، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن عدد تصاريح العمل ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 71 ألف تصريح عمل.

"
انتقد نقيب العمال البحريني موقف الحكومة الذي وصفه بالمتهاون، حيث لم تضخ ما يكفي من الأموال لتمكين شركات القطاع الخاص من الاقتراض لتسيير أعمالها بحيث لا يتعرض موظفوها للتسريح
"
موقف الحكومة
وانتقد نقيب العمال البحريني موقف الحكومة الذي وصفه بالمتهاون من خلال عدم ضخ ما يكفي من الأموال لتمكين شركات القطاع الخاص من الاقتراض وبالتالي تمويل أنشطتها بحيث لا يتعرض موظفوها للتسريح. وهدد المحفوظ من أن الاتحاد سيرفع المشكلة إلى منظمة العمل الدولية وجهات دولية أخرى.

دفعت التسريحات الأخيرة محمد إبراهيم -الذي عمل ثماني سنوات في أحد البنوك وتم الاستغناء عنه مؤخرا- إلى المشاركة في مسيرة دعا إليها اتحاد عمال البحرين في المنطقة الدبلوماسية بالمنامة حيث مصرف البحرين المركزي وعدد من البنوك الأخرى.

وكان إبراهيم قد فقد وظيفة حكومية قبل عشر سنوات عندما اعتقل وتم تسريحة لسبب سياسي، ثم حصل على وظيفة في بنك وقرر الامتناع عن السياسة حفاظا على وظيفته.

ولكن بعد فقده وظيفته الأخيرة يقول إبراهيم إنه لم يعد هناك شيء يخاف عليه، فانخرط بفعالية في المسيرة التي شارك فيها مئات المسرحين وعدد من النقابيين إلى جانب نواب ونشطاء سياسيين.

وحمل المشاركون في المسيرة لافتات كتب عليها عبارات ترفض قطع أرزاق الناس كما كتب عليها أرقام المفصولين في مختلف الشركات.

وهتف المشاركون بشعارات تطالب بوقف التسريح من بينها: كلا لفصل العمال. وحشية رأس المال. نرفض هذا الاستغلال. يا حكومة شوفي الحال أوقفوا فصل العمال. هل فعلا أزمة أموال؟ وإلا كذب وافتعال؟

طالبت المسيرة بوقف التسريحات (الجزيرة نت) 
فشل الرأسمالية
المسيرة التي انتهت عند بنك الخليج الدولي -الذي بدأ أزمة التسريح حسب النقابي كريم رضا- اتهم بيان صادر عنها الرأسمالية بأنها متوحشة كما وصفها بأنها تمارس أبشع انتهاكاتها ضد حق العمل وتحمّل العمال ثمن خطاياها وثمن فشلها في الرقابة المالية وسوء إدارتها الاقتصاد.

ورفض البيان قيام بعض البنوك والشركات باستغلال الأزمة المالية واستبدال العاملين الأجانب بالمفصولين وبأجور تكون أكثر بل ومؤهلات تقل عن مؤهلات العاملين الوطنيين المستغنى عنهم.

وطالب البيان الحكومة بالتدخل الجاد وإلا فإن اتحاد العمال قد يلجأ إلى خطوات أكثر تصعيدا.

المصدر : الجزيرة

التعليقات