كانتاس تلغي عقدا لشراء طائرات بوينغ

AFP This picture taken on September 21, 2008 shows Qantas aircraft lining the apron at Sydney Airport amid growing speculation that the airline

يخفض قرار كانتاس طلباتها من طائرات دريملاينر إلى 50 من 65 طائرة (الفرنسيةة–أرشيف)

قالت شركة الخطوط الجوية الأسترالية كانتاس إنها ألغت عقدا لشراء 15 طائرة بوينغ 787 دريملاينر بقيمة ثلاثة مليارات دولار بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

وأوضحت كانتاس في بيان أنه كان من المقرر تسليم الطائرات بين عامي 2014 و 2015، وأن الإلغاء لم يتأثر بقرار بوينغ تأخير تسليم هذا الطراز من الطائرات بسبب خلل في تصميم الهيكل.

 

وقال رئيس كانتاس، ألان جويس، إن الشركة أعلنت عن العقد في ديسمبر/ كانون الأول 2005، لكن بيئة عمليات الشركة تغيرت بصورة كبيرة منذ ذلك الحين.

 

كما أوضح البيان أن كانتاس وبوينغ اتفقتا على تأخير تسليم 15 طائرة أخرى من نفس الطراز لمدة أربع سنوات.

 

ويخفض قرار كانتاس طلباتها من طائرات دريملاينر إلى خمسين من 65 بحلول 2017 بعد أن خفضت توقعاتها للأرباح إلى أقل من النصف، وبعد أن أقدمت على خفض 1750 وظيفة بسبب الأزمة الاقتصادية الحالية.

 

وكانت بوينغ أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن تأخير أول رحلة وأول تسليم لطائرة 787 دريملاينر للمرة الخامسة من أجل تقوية هيكل الطائرة، وقالت إن الموعد الجديد سيكون خلال عدة أسابيع.

 

وقد تأخر تسليم الطائرة عامين حتى الآن بعد أن أعلنت بوينغ أن هذا الطراز سيمثل تكنولوجيا متقدمة باستخدام مواد أخف، وطائرات أقل استهلاكا للوقود تمثل العمود الفقري لصناعتها في المستقبل.

المصدر : الفرنسية