واشنطن تعارض السد الأخضر الصيني
آخر تحديث: 2009/6/26 الساعة 11:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/26 الساعة 11:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/4 هـ

واشنطن تعارض السد الأخضر الصيني

الصين تفرض الشهر المقبل احتواء الحواسيب على برنامج السد الأخضر (رويترز-أرشيف)

حثت الولايات المتحدة من جديد الصين على التخلي أو على الأقل تأجيل خطتها لفرض برنامج تنقية للإنترنت على أجهزة الحاسوب الجديدة.

وقالت المتحدثة باسم مكتب الممثل التجاري الأميركي ديبي ميسلوه بعد يوم من حث كبار المسؤولين الأميركيين بكين على التخلي عن الخطة، إن الحكومة الأميركية "ستظل مركزة على المشكلة وستستخدم الدبلوماسية والوسائل الأخرى المتاحة اللازمة لحلها".

وكانت وزارة تقنية الصناعة والمعلومات الصينية أعلنت يوم 19 مايو/أيار الماضي أنه يتعين على جميع الحواسيب الشخصية المباعة في البلاد أن تتضمن برنامجا للتنقية عبر الإنترنت يسمى "السد الأخضر" اعتبارا من أول يوليو/تموز المقبل.

وأوضحت بكين أن البرنامج ضروري لحماية الأطفال من المواقع الإباحية ومشاهد العنف.

غير أن منتقدي القرار الصيني اعتبروا أن البرنامج الذي تبيعه شركة جينهوي الهندسية لنظم الحاسب تشوبه أخطاء تقنية ويمكن استخدامه للتجسس على مستخدمي الإنترنت وحجب مواقع أخرى تعتبرها بكين غير مرغوب فيها سياسيا.

وطالب وزير التجارة الأميركي غاري لوكي وممثل التجارة الأميركي رون كيرك الصين في رسالة مشتركة الأربعاء الماضي، بالتخلي عن الخطة التي قالوا إنها ستضر بشركات الحاسوب الأميركية.

وذكروا في اعتراضهم أن البرنامج يتضمن -فيما يبدو- محتوى رقابة كبيرا ومسائل تتعلق بأمن الشبكات.

المشكلة مرشحة لطرحها على طاولة الحوار في اللقاءات الأميركية الصينية (الفرنسية-أرشيف)
وانتقدت الرسالة الأميركية الإخطار القصير البالغ مدته ستة أسابيع والذي أعطته الصين لتطبيق الشرط الجديد، وقالوا إن هناك شكاوى من شركات التقنية العالمية والمنظمات الإعلامية بشأن هذا البرنامج.

واعتبرت واشنطن أن الخطوة قد تمثل انتهاكا لالتزامات الصين حيال منظمة التجارة العالمية بفرض برنامج معين يتم تحميله على أجهزة الحاسوب.

نقطة خلاف
وإذا لم تحل الإشكالية يرجح أن تصبح نقطة خلاف في اللقاءات الأميركية الصينية المقبلة، ومن بينها الحوار الإستراتيجي والاقتصادي المزمع إجراؤه أواخر الشهر المقبل واجتماع اللجنة المشتركة بشأن المبادلات والتجارة هذا الخريف.

كما أنها ستكون مرشحة للطرح في اللقاء بين الرئيسين الأميركي باراك أوباما والصيني هو جنتاو خلال قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والهادي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : وكالات