تراجع أسعار المستهلك في اليابان

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

تراجع أسعار المستهلك في اليابان

مؤشر الاستهلاك الياباني سجل أسرع تراجع له منذ العام 1971 (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الجمعة أن المؤشر الرئيسي لأسعار المستهلك في البلاد سجل تراجعا قياسيا بلغ 1.1% خلال مايو/أيار الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في حين أشارت بيانات إلى أن معدل التضخم في ألمانيا بلغ 0.1% خلال الشهر الجاري.

وقالت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية في تقرير أولي إن المؤشر تراجع للشهر الثالث على التوالي مسجلا أسرع تراجع له منذ العام 1971, ولا يشمل المؤشر الرئيسي السلع الأشد تقلبا مثل الخضراوات.
 
وعزت الحكومة انخفاض المؤشر إلى تراجع أسعار الموارد الطبيعية مثل النفط ومنتجاته، وكذلك تراجع رغبة المستهلكين في الشراء بسبب الركود الاقتصادي.
 
ويتوقع بنك اليابان المركزي تراجع مؤشر أسعار المستهلك خلال العام المالي الحالي الذي بدأ أول أبريل/نيسان الماضي بنسبة 1.5% بعد تراجعه بنسبة 1% العام الماضي.
 
تضخم
من جهة أخرى أظهرت بيانات مبدئية من مكتب الإحصاءات الاتحادية الألمانية اليوم الجمعة أن معدل التضخم السنوي في ألمانيا بلغ 0.1% في يونيو/حزيران الجاري، إذ ارتفعت الأسعار بعد استقرارها دون تغيير في مايو/أيار الماضي.
 
وعلى أساس شهري تكون الأسعار ارتفعت 0.4%, وانطوت الزيادة الشهرية على ارتفاعات في حدود 3.9% إلى 5.1% في تكاليف الوقود بالولايات الألمانية الست التي تستخدم لحساب القراءة الأولية, وارتفعت أسعار زيت التدفئة على مدار الشهر بين 5.1 و8.6%.
المصدر : وكالات