الصين تجدد دعوتها لعملة عالمية
آخر تحديث: 2009/6/26 الساعة 16:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/26 الساعة 16:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/4 هـ

الصين تجدد دعوتها لعملة عالمية

            نظام العملة الواحدة زاد من المخاطر ومن انتشار الأزمة (الأوروبية–أرشيف)


جددت الصين دعوتها لإيجاد عملة عالمية لتقليص سيطرة الدولار على النظام النقدي في العالم.

 

وقال البنك المركزي الصيني في تقرير سنوي بشأن استقرار النظام المالي إن من الخطأ الجسيم أن تتمتع عملة واحدة بالسيطرة على بقية العملات الأخرى في العالم.

 

وأضاف البنك أن "نظاما نقديا عالميا تحكمه عملة واحدة زاد من المخاطر ومن انتشار الأزمة".

 

وفي دعوة مبطنة إلى الولايات المتحدة لكي لا تخفض قيمة عملتها عبر سياسات نقدية ومالية فضفاضة طالب البنك الدول التي تصدر عملات الاحتياطي في العالم بمراقبتها عن قرب.

ولم يشر تقرير البنك إلى دعوة رئيسه جو جيوتشوان لإصدار عملة عالمية. وكان جو جيوتشوان طالب في مارس/آذار الماضي بأن تحل حقوق السحب الخاصة محل الدولار.

لكن التقرير الذي صدر عن البنك الجمعة، إضافة إلى تأييده لدور أكبر لحقوق السحب الخاصة، طالب صندوق النقد الدولي بإدارة بعض احتياطيات الدول الأعضاء.

وقال التقرير "من أجل تحاشي الأخطاء الموجودة في استخدام عملة واحدة للاحتياطي فإننا بحاجة إلى عملة احتياطي عالمية مفصولة عن الدول ويمكنها الاحتفاظ بقيمة مستقرة على المدى البعيد".

وأعرب مسؤولون صينيون مؤخرا عن خشيتهم من أن تؤدي خطط الحفز الاقتصادي بالولايات المتحدة إلى ارتفاع نسبة التضخم ما يؤدي بالتالي إلى انخفاض قيمة الدولار الذي يمثل الجزء الأكبر من احتياطياتها من العملة الصعبة والسندات الدولارية.

وقال البنك "عندما تصبح عملة وطنية واحدة المقياس لتحديد أسعار المنتجات الرئيسية في العالم وعندما تصبح هذه العملة هي الأداة المستخدمة في التجارة وعملة الاحتياطي فإنه يصبح من الصعب جدا على هذه العملة الوطنية الوفاء بأهداف السياسة النقدية المحلية للدولة التي أصدرتها وفي نفس الوقت الوفاء بحاجات الدول المختلفة التي تستخدمها كعملة احتياطية".

 

كما أشار التقرير إلى أن انخفاض التجارة العالمية سوف يخلق مخاطر للبنوك الصينية بسبب المشكلات التي يواجهها المصدرون الصينيون. 

المصدر : رويترز

التعليقات