مؤشر إسلامي بتعاون أميركي سعودي
آخر تحديث: 2009/6/25 الساعة 10:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/25 الساعة 10:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/3 هـ

مؤشر إسلامي بتعاون أميركي سعودي

التمويل الإسلامي سجل نموا كبيرا في السنوات الخمس الأخيرة (الفرنسية-أرشيف) 

أطلقت شركة (راسل إنفستمنتس) الأميركية لإدارة الصناديق أول مجموعة لها من مؤشرات الشركات الإسلامية، وذلك بالتعاون مع مجموعة خدمات الاستثمار السعودية (جدوى) في استجابة للطلب المتنامي في الشرق الأوسط.

ويشمل (مؤشر راسلجدوى الإسلامي) حزمة من عشرة مؤشرات تضم شركات من كل أنحاء العالم تعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، بإشراف مجموعة من الفقهاء.

يشار إلى أنه قد سبق أن تعاونت (جدوى للاستثمار) التي تقدم خدمات الأنشطة المصرفية الاستثمارية وإدارة الصناديق والاستشارات مع راسل في 2007 عندما أطلقتا صندوقين إسلاميين للاستثمارات الخاصة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية أحمد الخطيب في مؤتمر صحفي إن الشركة ستستخدم المؤشرات التي أطلقت الثلاثاء الماضي في منتجاتها، وتبلغ قيمة الأصول تحت إدارة المجموعة نحو ملياري دولار.

وقال العضو المنتدب لمشاريع راسل المشتركة باسكال دوفال إن المؤشرات أثارت اهتمام المستثمرين "وهناك تعهدات غير ملزمة" بنحو مليار دولار، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأضاف أن "جاذبية المبادئ الأخلاقية للتمويل الإسلامي" تتجاوز المستثمرين المسلمين لتصل إلى نظرائهم الغربيين ممن يبحثون عن استثمارات ذات بعد اجتماعي.

وشهد التمويل الإسلامي نموا كبيرا في السنوات الخمس الأخيرة وخاصة في منطقة الخليج الغنية بالنفط، مدعوما جزئيا بزيادة سعر الخام.

وفي وقت سابق من هذا العام توقعت شركة أوليفر وإيمان الاستشارية أن تصل قيمة الأصول الإسلامية إلى 1.6 تريليون دولار بحلول العام 2012.

المصدر : رويترز

التعليقات